السبت 21 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

يستخدمه حزب الله وتسبب فى انفجارات مؤخرًا.. مواصفات هاتف «البيجر»

أجهزة البيجر
أجهزة البيجر

واقعة صعبة هزت لبنان وأصيب على أثرها نحو 2800 شخص بإصابات شديدة الخطورة، بينما لقى 9 أفراد بينهم طفلة مصرعهم، نتيجة تفجر أجهزة النداء اللاسلكية «البيجر»، وانفجرت بأيدي عناصر حزب الله في أنحاء مختلفة من لبنان في هجوم غير مسبوق، وصُنعت هذه الأجهزة من قبل شركة «غولد أبولو» التيوانية، كما ذكرت وسائل إعلام أمريكية. 

أجهزة البيجر هي جهاز لاسلكي صغير كان يُستخدم بشكل شائع قبل انتشار الهواتف المحمولة لإرسال واستقبال رسائل نصية قصيرة أو تنبيهات، ويعتمد عمل «البيجر» على إرسال إشارات عبر الشبكات اللاسلكية، وكانت تستخدم بشكل رئيسي في المستشفيات والشركات وبين رجال الأمن وأحيانًا بين الأفراد، وهناك نوعان رئيسان من هذه الأجهزة:

1- أجهزة بيجر المستقبِلة ويمكنها أن تستقبل الرسائل أو الإشعارات من جهات إرسال معينة، دون إرسالها.

2. أجهزة بيجر المستقبِلة والمرسِلة ويمكنها إرسال واستقبال الرسائل النصية، على الرغم من محدودية قدراتها، مقارنة بالهواتف الذكية اليوم.

مواصفات البيجر 

وكانت أجهزة البيجر تستخدم للتواصل السريع في الحالات الطارئة أو في مواقف لا يستطيع فيها الأفراد الرد مباشرة على المكالمات، وبعد ظهور الهواتف المحمولة الذكية، انخفض استخدامها بشكل كبير، لكنها لا تزال تستخدم في بعض الصناعات، مثل الرعاية الصحية، كما ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز». 

كيفية عمل أجهزة البيجر 

وتعمل أجهزة البيجر ببطاريات «الليثيوم» التي قد تعمل أيامًا متواصلة، وقد تم تطوير النسخ الأولى من هذه الأجهزة في خمسينيات وستينيات القرن العشرين، وشاع استخدامها مع نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات من القرن نفسه قبل انتشار الهواتف المحمولة، وكانت منظومة أجهزة البيجر تعمل عبر موجات اتصال لاسلكي، يتم إرسالها من هوائيات متخصصة، ومع التطور التكنولوجي بدأت تستوعب تقنيات التواصل المتطورة مثل التطبيقات الذكية وتقنيتي البلوثوت والواي فاي.

أجهزة البيجر تعمل بترددات ورموز خاصة 

وهذه الأجهزة صعبة الاختراق لأنها في الغالب لا تكون موصولة بشبكة الإنترنت، وتعمل بتقنية أمواج الراديو اللاسلكية على ترددات محددة وبرموز خاصة، وذلك هو ما يفسر استخدام حزب الله اللبناني إياها للتواصل بين أعضائه، حسبما ذكرت «نيويورك تايمز». 

هل إسرائبل هي السبب في التفجير؟ 

وفي تقرير لصحيفة «نيويورك تايمز» أن أجهزة النداء اللاسلكية «البيجر» التي انفجرت بأيدي عناصر حزب الله بشكل متزامن يوم الثلاثاء، تم تصنيعها في تايوان وقامت إسرائيل بتفخيخها قبل وصولها إلى لبنان، وحملت الحكومة اللبنانية وحزب الله إسرائيل مسؤولية هذه الانفجارات، وعلى الرغم من ذلك لم تصدر إسرائيل أي تعليق رسمي بشأن الحادث.

كيف تم الانفجار؟ 

وقالت وفقًا لمصادر لم تذكر أسمائهم، أن أجهزة البيجر تم تصنيعها من شركة «غولد أبولو» التيوانية، وأن إسرائيل قامت بوضع كميات كبيرة من المتفجرات داخل كل جهاز قبل أن تشحنها إلى لبنان، وأن أجهزة البيجر أتفجرت بعد ارسال رسالة مشفرة أدت لتفعيل المواد المتفجرة. 

الشركة التيوانية تتبرأ من صنع أجهزة البيجر

قالت شركة «غولد أبولو» التايوانية، بعد التحقيقات الأولية، إن أجهزة البيجر المنفجرة من صنع شركة مجرية، وقالت إن غولد أبولو تقيم «شراكة طويلة الأمد» مع شركة «بي إيه سي» BAC ومقرها في بودابست لاستخدام علامتها التجارية، مضيفة أن الطراز المذكور في تقارير إعلامية «إيه آر 924»AR924  تصنعه وتبيعه شركة بي إيه سي، وذلك في بيان لها. 

تم نسخ الرابط