السبت 21 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

زاهي حواس يكشف أسرار نفرتيتي وتوت عنخ آمون ويحدد موعد افتتاح المتحف المصري

الدكتور زاهي حواس
الدكتور زاهي حواس عالم المصريات الشهير

خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج «نظرة» على قناة صدى البلد، قدم الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات الشهير، مجموعة من التصريحات الهامة التي سلطت الضوء على أسرار نفرتيتي وتوت عنخ آمون، بالإضافة إلى آخر المستجدات بشأن المتحف المصري الكبير.

تمثال الملكة نفرتيتي خرج من مصر 

في البداية، أكد حواس أن تمثال الملكة نفرتيتي خرج من مصر بطريقة «التدليس»، حيث أشار إلى أن العالم الألماني بورخارت الذي اكتشف التمثال قد ذكر في مذكرة الحفائر أن التمثال مصنوع من الجبس ويعود لأميرة ملكية، وهي الملكة نفرتيتي. كما أضاف حواس أن هتلر، عندما رأى التمثال، رفض إعادته إلى مصر.

حجر رشيد خارج مصر 

وفي سياق مرتبط، كشف حواس أن حجر رشيد تم نقله من مصر بطرق غير شرعية، وأوضح أن القوانين الدولية المتعلقة بسرقة الآثار قد تم تفسيرها وفقًا لمصالح الدول التي نهبتها، مما أدى إلى صعوبة استرجاع الآثار التي نُهبت قبل عام 1970.

وأكد حواس أن الرئيس عبد الفتاح السيسي مهتم بقضية استعادة الآثار المنهوبة، ووجه بضرورة العمل على استرجاعها من جميع دول العالم.

أسرار توت عنخ آمون.. زاهي حواس يتحدث عن مومياء نفرتيتي والكنوز المدفونة

أما بخصوص نفرتيتي، فقد بشر حواس المصريين بأنه سيتم الإعلان عن مكان مومياء نفرتيتي خلال 5 إلى 6 أشهر، مشيرًا إلى أن الأبحاث جارية لمعرفة أسباب وفاة الملك توت عنخ آمون، مرجحًا أنه توفي بسبب حادثة. وأكد أيضًا أنه يعمل على اكتشاف هرم حوني، والذي من المتوقع أن يقود إلى اكتشافات أثرية جديدة.

زاهي حواس يكشف موعد افتتاح المتحف المصري الكبير

من ناحية أخرى، تطرق حواس إلى المتحف المصري الكبير، موضحًا أن افتتاحه مرتبط بتطوير المنطقة المجاورة للأهرامات.

وأشاد باهتمام الرئيس السيسي بمنطقة الأهرامات وضرورة إحياء مشروع الأهرامات مرة أخرى. كما طالب حواس بإنشاء فنادق بالقرب من المتحف المصري الكبير لاستيعاب الأعداد الكبيرة من السياح المتوقع توافدهم فور افتتاح المتحف.

تم نسخ الرابط