السبت 21 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

أعراض خطيرة تضرب أسوان والصحة تحذر

خلف الحدث

شهدت محافظ أسوان خلال الأيام الماضية انتشار أعراض تتمثل في القيء والغثيان وهي أعراض نزلات معوية، تاركه شكوك بين المواطنين في أن تكون تلك الأعراض نتيجة لمرض الكوليرا، الذي تتشابه أعراضه مع النزلات المعوية.


وأشارت العديد من أراء سكان المحافظة أن تلك الأعراض ترجع إلى داء الكوليرا، كون ذلك المرض منتشر في دولة السودان وبعامل القرب يمكن أن يكون انتشر في اسوان من خلال المياه.

 

وذكر المهندس أحمد عبد المالك، مهندس بمصنع كيما وأحد سكان قرية أبو الريشن إن: "مياه الشرب بالقرية والنجوع المحيطة بها ملوثة، وكل يوم نذهب بعشرات الحالات إلى مستشفيات الحميات، وفي قريتنا والنجوع المحيطة بها وصل عدد الوفيات إلى 6 حالات، ولا أعرف سبب إنكار المسؤلين.


وزارة الصحة تصدر بيانا


وأوضحت وزارة الصحة أنه فور رصد حالات الإصابة بأعراض النزلات المعوية تم توجيه فريق طبي تابع لقطاع الطب الوقائي لمحافظة أسوان بتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، لمتابعت الحالة هناك وعند مراجعة السجلات تم رصد 63 حالة مصابة بأعراض النزلات المعوية “إسهال – غثيان -قيىء” وتم أعطائهم العلاج المناسب.


وأكدت الوزارة أنه لايوجد أرتباط وبائي بين الحالات كونها من أماكن مختلفة فلا وجود لمرض الكوليرا حيث أثبتت العينات المأخوذة من محطات المياه في منطقتين أبو الريش بحري ودراو سلامة المياه وعدم تلوثها.


وأهابت جميع المواطنين بعدم الإنسياق وراء أي معلومات مضللة، وعدم أخذ المعلومات إلامن الجهات المختصة بوزارة الصحة والإسكان.


ما هو مرض الكوليرا


الكوليرا هو مرض بكتيري يتنشر عن طريق الماء الملوث وتكون أعراضه الإسهال والجفاف، وإذا لم يتم علاجه فإنه يؤدي للوفاة خلال ساعات ويتم القضاء عليه من خلال الصرف الصحي الحديث ومعالجة المياه.

تم نسخ الرابط