السبت 21 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

«أسوان تحت الأنظار» من الشائعات لتطمينات وزارة الصحة وإجراءات السيطرة على الأزمة

خلف الحدث

في الآونة الأخيرة، انتشرت شائعات حول تلوث مياه الشرب في محافظة أسوان، مما أدى إلى حالة من القلق والذعر بين المواطنين، هذه الشائعات تفاقمت بعد تقارير عن نقل حالات مصابة بأعراض التسمم إلى المستشفيات، حيث اتجه بعض الأهالي إلى شراء المياه المعدنية والابتعاد عن استخدام مياه الصنابير خوفًا من التلوث المائي.

بدايه القصة في أسوان 


بدأت الشائعات تنتشر في منتصف شهر سبتمبر عندما ظهرت بعض الأعراض المرضية على عدد من المواطنين في قرية وادي العرب بمنطقة نصر النوبة، تم نقل نحو 124 شخصًا إلى مستشفيات مختلفة في المحافظة، حيث اشتكوا من أعراض مثل القيء والإسهال، وهي أعراض تتشابه مع التسمم الغذائي أو الإصابة ببعض الفيروسات المعوية، بعد انتشار تلك الحالات، تضاعفت الشائعات حول أن السبب الرئيسي هو تلوث مياه الشرب في المنطقة.


مع تزايد الأخبار والشائعات، ازداد الخوف بين سكان المحافظة، حيث اتجه الكثيرون إلى استخدام المياه المعدنية بدلاً من مياه الصنبور، مع انتشار قلق بشأن سلامة مياه الشرب التي يتم توفيرها، وقد أدى هذا الوضع إلى زيادة الطلب على المياه المعدنية وارتفاع أسعارها في بعض المناطق.

تحركات وزارة الصحة 


في مواجهة هذه الأزمة، سارعت الجهات المعنية في أسوان إلى نفي تلك الشائعات، وأكدت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، برئاسة عبد الصبور الراوي، أنه لا يوجد أي تلوث في مياه الشرب في المحافظة، وذكر الراوي أن تحاليل المياه التي أُجريت في محطات المعالجة وعلى عينات عشوائية من مياه الشرب أكدت سلامة المياه وخلوها من أي مواد ضارة.

 

كما تم إرسال فرق فنية متخصصة من الشركة للمرور على محطات المياه وضمان الالتزام بالمعايير الصحية المطلوبة، مع التأكيد على أن نسبة الكلور في المياه ضمن الحدود الطبيعية، ولا يوجد ما يدعو للقلق.

وزير الصحة يطمأن المواطنين


تدخل وزير الصحة المصري في الأزمة، حيث صرح بأن الوضع في أسوان مطمئن ولا يوجد ما يستدعي القلق الكبير الذي انتشر بين المواطنين، وأكد الوزير أن الأعراض التي ظهرت على المرضى في أسوان ناتجة عن فيروسات معوية موسمية، وليست بسبب تلوث المياه، كما أشار إلى أن فرقًا من وزارة الصحة قامت بمراجعة حالة المياه وتحليلها في المناطق التي أُثيرت حولها الشائعات.

وزارة الصحة تنقل المصابين إلى المستشفيات


أكدت وزارة الصحة أن الحالات التي تم نقلها إلى المستشفيات مستقرة، وأن الإصابات محدودة ولا تتجاوز 28 حالة معوية نتيجة تناول أطعمة ملوثة أو الإصابة بفيروسات موسمية شائعة في هذا الوقت من العام، وأوضح الدكتور محمد سعيد، وكيل وزارة الصحة بأسوان، أن المستشفيات في أسوان استقبلت الحالات وتم علاجها بنجاح، دون تسجيل أي حالات تسمم بسبب تلوث المياه.

الصحة تناشد المواطنين 


ناشدت السلطات المحلية ووزارة الصحة المواطنين بضرورة عدم الانسياق وراء الشائعات التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، وأكدت أن الحصول على المعلومات الصحيحة يجب أن يكون من الجهات الرسمية فقط، كما أصدرت المحافظة ووزارة الصحة بيانات رسمية تنفي صحة تلك الشائعات.

حل أزمة أسوان 


في تصريح صحفي، أكد وزير الصحة أن الأزمة ستنتهي خلال أيام، وأن الجهات المعنية تعمل بشكل مستمر لضمان سلامة المياه وصحة المواطنين، كما أضاف أن وزارة الصحة تتابع الوضع عن كثب من خلال فرق ميدانية تقوم بفحص المياه ومراقبة الحالة الصحية للمواطنين في المناطق المتأثرة.

مياه الشرب آمنة ما سبب الأعراض 


رغم حالة الذعر التي أصابت بعض المواطنين نتيجة الشائعات، أكدت التحليلات الرسمية والتقارير الطبية أن مياه الشرب في أسوان آمنة تمامًا، وأن الإصابات المعوية التي ظهرت ناتجة عن عوامل أخرى لا علاقة لها بتلوث المياه، هذا التدخل السريع من قبل الجهات المسؤولة، سواء على مستوى المحافظة أو وزارة الصحة، ساهم في تهدئة الوضع وتقديم تطمينات للمواطنين حول سلامة المياه والإجراءات المتخذة لمواجهة أي طارئ.

تم نسخ الرابط