الأحد 29 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وزيرالخارجية :المياه قضية أمن قومي ومستحيل نتنازل عن قطرة فبالكاد تلبي60%من احتياجتنا السنوية

خلف الحدث

قال السفير بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية، إن المياه مسألة حياة أو موت بالنسبة لمصر، وترتبط بشكل مباشر بالأمن القومي، مضيفًا أن الحصص التي قبلتها مصر منذ عام 1959 بالكاد تلبي 60% من احتياجات مصر السنوية.

وقال في حوار خاص مع قناة ”القاهرة الإخبارية“ إنه من المستحيل أن نتنازل عن قطرة واحدة لأن ما نحصل عليه الآن لا يكفي، مضيفاً أن موقف مصر واضح، ونتواصل مع كل الأطراف الإقليمية والدولية.

وشدد أن الوزير الأمريكي أوضح أن هذه قضية أساسية بالنسبة لمصر، مشيرا إلى أن قضية المياه قضية وجودية بالنسبة لمصر، وأن الولايات المتحدة تدرك أن مياه النيل قضية مهمة جداً بالنسبة لمصر ولا يمكن أن يكون هناك تفريط فيها.

كما أن هناك موقفاً دولياً قوياً ونعمل مع جميع الشركاء في المنطقة والاتحاد الأوروبي للتأكيد على مخاوف مصر التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار. كما أن مياه النيل هي لجميع الدول صاحبة الحقوق المائية ولا يمكن المساس بحقوق دول المصب.

وأوضح أنه يجب عدم ترك هذه القضية لأهواء بعض الدول، سواء كانت من دول المنبع أو غيرها، والتي تفرض سياسات خاطئة وأحادية الجانب تهدد مصالح وشواغل دول المصب. هذه قضية وجودية بالنسبة لمصر وغيرها من الدول، وقد سلطنا الضوء على قضية الأمن المائي والغذائي.

وحول الأزمة في السودان، قال وزير الخارجية إن دور مصر في دعم أشقائها في السودان واضح للجميع، فالسودان جار شقيق نكن له كل الاحترام والتقدير كما أن الشعب والقيادة المصرية كريم جداً ولا يتوقف أبدا عن تقديم كافة أشكال التعاون والدعم.

وأضاف أنه تم الترحيب بالعدد الضخم من الأشقاء السودانيين الذين تجمعوا في مصر بعد الأحداث المؤسفة التي شهدها السودان في أبريل 2023، مضيفًا أنهم أشقاؤنا وأبناء وطننا في مصر ونقدم لهم كل أشكال الدعم.

وأشار إلى أنه نظم مؤتمرا مهماً جداً جمع كل القوى السياسية والمدنية في السودان وتوصل إلى نتيجة واضحة لإقامة نظام ديمقراطي في السودان يضم كل القوى السياسية والمعارضة والعسكرية، وأنه يدعم كل ما يتفق عليه الأشقاء السودانيون، وأن السودانيين من أبناء السودان وأضاف أنه لابد من التأكيد على ملكية الشعب السوداني، وأن دور مصر واضح في العمل على وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات.

وأكد على تقدير مصر لتعاون الرئيس البرهان والقيادة السودانية في الاستجابة لطلبنا بفتح معبر قدري على الحدود السودانية التشادية. وقال إن المعبر يعمل الآن بشكل جيد لإيصال كافة المساعدات الطبية والإنسانية لأشقائنا السودانيين، ونقدر دور الحكومة السودانية حتى توقف نزيف الدم في السودان وتحافظ على وحدته وقوته وسيادته ويضم كافة القوى السودانية دون استثناء.

وحول العدوان الإسرائيلي على لبنان، قال عبد العاطي إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن لبنان واضحة جداً ونقدم تضامننا الكامل وكل أشكال الدعم الممكنة لأشقائنا في لبنان.

وقال إن انتهاك سيادة لبنان أمر غير مقبول على الإطلاق وندينه بشدة، مؤكداً أن مصر على تواصل مع كافة مؤسسات الدولة في لبنان وأعربت عن دعمها وتضامنها معهم ونقدم كل المساعدات الممكنة.

وأضاف أن مصر لن تتوقف عن تقديم كافة أشكال الدعم للأشقاء اللبنانيين، حيث أن أمن واستقرار لبنان هو جزء من أمن واستقرار مصر وجزء من أمن واستقرار المنطقة بأسرها.

وحول القضية الفلسطينية، قال وزير الخارجية إن القضية الفلسطينية هي لب الصراع في الشرق الأوسط ولا يمكن أن نتحدث عن استقرار وأمن شامل في الشرق الأوسط إلا إذا حصل الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة كاملة ووقف العدوان على الأبرياء.

كما اجتمع مع مجموعة الاتصال العربية الإسلامية لبحث العمل المشترك في مجلس الأمن والأمم المتحدة والوقف الفوري للمجازر وضمان وصول المساعدات إلى غزة بشكل كامل ووقف العدوان في الضفة الغربية.

كما سيعقد مؤتمر كبير حول القضية الفلسطينية بتنظيم مشترك من المجموعة العربية والاتحاد الأوروبي وبحضور عدد من الدول الأعضاء، كما ستعقد مصر مؤتمراً كبيراً حول القضية الفلسطينية والجهود المصرية لتحقيق وقف فوري لإطلاق النار والتوصل إلى صفقة تضمن الإفراج عن الرهائن والعديد من المعتقلين الفلسطينيين الأصدقاء، مؤكدين أنهم لن يتوقفوا عن ذلك.

تم نسخ الرابط