الأحد 29 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وول ستريت جورنال" تشير إلى تخلف أوروبا في سباق التسلح

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أن الصناعات العسكرية الأوروبية تواجه تحديات كبيرة تتعلق بالبيروقراطية ونقص التمويل، مما يعوق تقدم المصنعين الأوروبيين في سباق التسلح.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الجهود ما زالت تعاني من تعقيدات إدارية ومخاوف عامة من إنتاج الأسلحة، إلى جانب رفض المؤسسات المالية تقديم القروض الضرورية.

 

محاولة إنشاء مصنع لإنتاج ذخيرة المدفعية في الدانمارك

 

وأعطت الصحيفة مثالًا على ذلك محاولة إنشاء مصنع لإنتاج ذخيرة المدفعية في الدنمارك، حيث أدت الخلافات السياسية إلى تأخير تحديد شركة التصنيع، ولم يبدأ بعد إجراء المناقصة الرسمية.

نتيجة لذلك، لن يتمكن المصنع من العمل بكامل طاقته وإنتاج 120 ألف قذيفة سنويًا قبل عام 2026، أي بعد ثلاث سنوات من استحواذ الدولة عليه.

وأعربت رئيسة الوزراء الدنماركية، ميتي فريدريكسن، عن عدم رضاها عن هذه المواعيد، مشيرة إلى أن الحكومة لم تكن ترغب في أن يستغرق المشروع وقتًا طويلاً.


وأكدت أن هذا التأخير، رغم الدعم الحكومي العالي للمشروع، يسلط الضوء على صعوبة تحول الدول الأوروبية نحو اقتصاد الحرب، كما فعلت روسيا.

كما أشارت إلى أن هذا التقاعس يؤدي إلى حلقة مفرغة، حيث تكافح شركات الدفاع الأوروبية التي تعاني من نقص الاستثمارات لتأمين الإمدادات، مما يدفع الحكومات إلى الشراء من الموردين الأمريكيين، وبالتالي يقلل من الأموال المتاحة للمصنعين الأوروبيين، مما يزيد من مخاطر تخلفهم في المنافسة العسكرية والتكنولوجية الجديدة.

تم نسخ الرابط