الإثنين 30 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

أسواق الأسهم الأوروبية تتراجع وسط تزايد فرص خفض سعر الفائدة مرة أخرى

البورصة الآوروبية
البورصة الآوروبية

شهدت مؤشرات الأسواق الأوروبية اليوم الاثنين، حالة من الانخفاض الملحوظ بانتهاء شهر سبتمبر الجاري 2024، ومراقبة المستثمرين مجموعة من البيانات الاقتصادية المحلية بجانب الأداء المتباين للمؤشرات الآسيوية الرئيسية.

وتراجع مؤشر "داكس" في ألمانيا بنسبة تراوحت لـ 0.3%، بينما انخفض مؤشر "كاك 40" في فرنسا بنسبة 0.5% و مؤشر "فوتسي 100" في المملكة المتحدة تراجع بنسبة 0.12%.

ووفقًا لقطاع السيارات، نبهت شركة أستون مارتن البريطانية لصناعة السيارات الفاخرة من انخفاض الأرباح الأساسية السنوية، قائلة بإنها لم تعد تتوقع تحقيق تدفق نقدي حر إيجابي في النصف الأول، لافتة إلى اضطرابات سلسلة التوريد والضعف في الصين.

وأظهرت البيانات الصادرة اليوم الاثنين، في أوروبا بأن الاقتصاد البريطاني ارتفع بنسبة 0.5% في الربع الثاني وهو أقل قليلاً من التقدير الأولي البالغ 0.6% لنمو الناتج المحلي الإجمالي وبالمقارنة بالربع الثاني من عام 2023، وارتفع الاقتصاد بنسبة 0.7%، وهو أبطأ من توقعات خبراء الاقتصاد بارتفاع بنسبة 0.9%.

وفي سياق متصل، من المقرر ان يتم صدور بيانات التضخم الألمانية في وقت لاحق من اليوم، كذلك يتوقع أن الأسعار في أكبر اقتصاد في منطقة اليورو ترتفع إلى ما دون هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2% في الأمد المتوسط.

وفي وقت لاحق، كان قد خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في وقت سابق من هذا الشهر، وتتزايد التكهنات بأن البنك المركزي سيخفف السياسة النقدية مرة أخرى في أكتوبر المقبل مع تباطؤ النمو وتبريد التضخم.

ووفقًا لبيانات التوظيف، فمن المقرر أن يتم صدورها في الولايات المتحدة وقوائم الرواتب غير الزراعية خلال الأسبوع الجاري والتي قد توفر مزيدا من الوضوح بشأن حالة سوق العمل الأمريكية، كما يتوقع أيضا أن يلقي رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول والمحافظ ميشيل بومان خطابين في وقت لاحق من اليوم.

تم نسخ الرابط