الثلاثاء 01 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وزير التربية والتعليم يستقبل السفيرة الأمريكية بالقاهرة

خلف الحدث

استقبل السيد محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، السفيرة هيرو مصطفى جارج، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، والوفد المرافق لها، في لقاء يهدف إلى تعزيز أطر التعاون والتنسيق بين الجانبين في مجال تطوير التعليم قبل الجامعي.

في بداية اللقاء، أعرب الوزير عن ترحيبه بالسفيرة الأمريكية، مشيدًا بالعلاقات الاستراتيجية والتاريخية القوية التي تربط بين مصر والولايات المتحدة، والتعاون البناء بين البلدين في مختلف القطاعات، وبصفة خاصة في مجال التعليم.

وشدد الوزير على التزام مصر بدعم العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون، من خلال تسريع تنفيذ المشروعات التعليمية التي تحظى بأولوية على جدول أعمال التعاون المشترك.

من جهتها، عبرت السفيرة الأمريكية عن سعادتها بلقاء الوزير، مشددة على أهمية تعزيز آليات التعاون المثمر في مجالات التعليم، بما يتماشى مع استراتيجية التنمية المستدامة 2030، وأشادت بالجهود التي بذلتها مصر في تطوير نظام التعليم، معتبرةً أن التعليم يمثل حجر الزاوية في الشراكة بين البلدين.

كما أكدت السفيرة على أن مصر تُعد شريكًا أساسيًا للولايات المتحدة، معبرةً عن تطلعها لاستمرار التعاون الثنائي في مجالات متعددة، لاسيما في قطاع التعليم.

خلال اللقاء، تم استعراض العديد من الرؤى والمقترحات التي من شأنها أن تدعم العلاقات الثنائية بين البلدين، بما في ذلك الاستعانة بخبراء ومدربين من الولايات المتحدة لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى الطلاب.
ناقش الطرفان أيضًا سبل التوسع في نموذج مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM)، حيث تم الإشارة إلى أن عدد هذه المدارس قد بلغ 21 مدرسة حتى الآن.

وأكد الوزير على تميز هذا النموذج التعليمي في مصر، حيث يتميز بالمناهج الحديثة وآليات التقييم المتطورة والأنشطة المبتكرة، فضلاً عن التركيز على الجوانب الشخصية والتنمية الشاملة للطلاب.

وقد أشادت السفيرة الأمريكية بنجاحات الطلاب في هذه المدارس، مؤكدةً على أهمية الدعم الاستراتيجي من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) لتوفير فرص ومنح دراسية لخريجي هذه المدارس.

كما تم خلال الاجتماع تناول التعاون بين الوزارة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مجال التعليم الفني، مع التركيز على التوسع في مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالشراكة مع القطاع الخاص وفقًا لمتطلبات سوق العمل، وتمت مناقشة تطوير مناهج العلوم والرياضيات والبرمجة للمرحلة الثانوية، فضلاً عن برامج تدريب المعلمين في مجالات اللغة الإنجليزية والمهارات الرقمية، مع التركيز على ضمان جودة المتدربين ونظم التدريب.


حضر اللقاء من الجانب الأمريكي السيد شون جونز، مدير بعثة الوكالة في مصر، والسيد روبن هاروتونيان، الوزير المفوض للشؤون الإعلامية والثقافية بالسفارة، والسيدة ماريسول بيريز، مدير التعليم والشراكة بالوكالة.

ومن جانب وزارة التربية والتعليم، حضر الدكتور أحمد ضاهر، نائب الوزير، والدكتور أيمن بهاء الدين، نائب الوزير، والأستاذة شيرين حمدي، مستشار الوزير للعلاقات الدولية، والدكتور عمرو بصيلة، رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، والأستاذ محمد عطية، رئيس الإدارة المركزية للتعليم بمصروفات، والدكتورة عزيزة رجب، مدير عام الإدارة العامة لشئون مدارس المتفوقين STEM.


خلال هذا اللقاء المثمر، تم تبادل الأفكار والرؤى التي تعزز الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة في مجال التعليم، مما يسهم في تطوير النظام التعليمي بما يتماشى مع التوجهات العالمية.

تم نسخ الرابط