السبت 05 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وزارة الشباب: تواصل عقد اللقاءات التثقيفية حول الدستور المصري وتعديلاته الجديدة بــ3 مراكز شباب في الغربية

خلف الحدث

واصلت وزارة الشباب والرياضة، من خلال الإدارة المركزية للتعليم المدني، عقد اللقاءات التثقيفية  حول « الدستور المصري وتعديلاته الجديدة » بــ 3 مراكز شباب في الغربية.

 

المراكز التي عقد بها اللقاءات


هم “حصة شبشير، شبرا ملكان، محلة مرحوم” بمشاركة أعضاء نموذجي محاكاة النواب والشيوخ ، وذلك ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

وشارك في اللقاءات التثقيفية  كلًا من :" الدكتور محمد حجازي،  أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، الدكتور خالد المرسى،المرسى،  أستاذ القانون الدستورى جامعة الأزهر ، الدكتور بشير على باز، أستاذ القانون الدستورى بجامعة طنطا  ".

ومجمل ماجاء في اللقاءات: “التأكيد علي أن  الدستور هو أهم وثيقة في الدولة المتحضرة التي يسودها القانون، وهو يأتي على قمة اللوائح والقواعد والمبادئ والأعراف الموجودة في مجتمع ما، وقيمته تنبع من أنه يحدد حدود الدولة وسيادتها، وينقسم إلى شقين الأول هو الحقوق والحريات أما الشق الثاني فهو يحدد السلطات والحدود بينهما”.

وتطرقت اللقاءات حول: "ماهية الدستور، وهو الإطار القانوني والقواعد الحاكمة والعلامات داخل النظام السياسي، أن  الدستور يحدد حقوق الأفراد وواجباتهم، ويضمن تطبيق هذه الحقوق، كما يحدد السلطات الرسمية للدولة ومسؤوليات هذه السلطات ، والمبادئ العامة للدستور وتعريف القانون، الذي يُعرف بأنه القواعد والأحكام الواجبة النفاذ والطاعة ".

وفي ختام اللقاءات تم الرد علي عدد من التساؤلات والتأكيد على أن مصر هي التي حملت شعلة الإنارة في المنطقة وكان لها بصمة في معظم الدساتير العربية، وإن الدساتير هي نتاج لسياق سياسي واجتماعي معين ".

تم نسخ الرابط