الأحد 06 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

مدبولى: تم سداد 15 مليار دولار من الدين الخارجي خلال 6 أشهر

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء  أن الدين الخارجي أنخفض بقيمة 15 مليار دولارخلال 6 أشهر ليصل الى مادون 153مليار دولار .


وتابع أن الحكومة تراعي دعم قطاع الصناعة كون هذا الملف سوف يقود الاقتصاد المصري في الفترة القادمة، وأننا نستهدف أن ينخفض التضخم لأقل من 10% خلال نهاية عام 2025 .


وجاء ذلك خلال اجتماعه مع العديد من القامات والمفكرين لمناقشة الوضع الحالي والأحداث المثارة على الساحة  التي تؤثر على استقرار السلع وذيادة في أسعار الذهب والبترول.

 

أرباح قناة السويس


ومن جهة أخرى، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي أن قناة السويس تخسر بنسبة 60% من أرباحها بمعدل 550-600 مليون دولا شهرياً بسبب الأحداث التي تشهدها المنطقة .


وأوضح مدبولي خلال لقائه عدد من المفكرين لمناقشة القضايا المثارة على الشاشة أن الأحداث الحالية تؤثر على ارتفاع السلع كالذهب والبترول فبمجرد خبر خروج الصواريخ امس ارتفع سعر البترول بنسبة 5% والذهب قفز قفزة كبيرة .


وأشارالى أن هذه الاوضاع إذا استمرت على المنطقة  واتسعت دائرة الصراع سوف تأثر علينا في حركة السياحة ومناخ الإستثمار على الوجه العام .


ومن الجدير بالذكر أن هذه الخسائر بدأت منذ 7 أكتوبر العام الماضي حينما قامة كتائب القسام بالدخول الى إسرائيل وإقتحام العديد من المستوطنات ومناطق عسكرية ، ولتستمر حينما قام الحوثي باعتراض السفن في البحر الأحمر مما زعزع الأوضاع في القناة ، وكان أخرها قيام أيران بضرب اسرائيل ردا على مقتل حسن نصرالله واسماعيل هنية.

 

تم نسخ الرابط