الأحد 06 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

نجاح تركيب مصيدة قلب المفاعل بمحطة الضبعة النووية

خلف الحدث

في ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، بدأت اليوم، 6 أكتوبر 2024، أعمال تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة في المحطة النووية بالضبعة، وقد حضر الفعالية السيد الدكتور أمجد الوكيل، رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.

نظمت الهيئة بالتعاون مع المقاول الروسي، شركة "أتوم ستروي إكسبورت"، فعالية هندسية للاحتفال بهذا الإنجاز وأعطى الدكتور الوكيل الإذن لبدء الأعمال بحضور قيادات الهيئة وفريق العمل من الجانبين.


في كلمته، هنأ الدكتور الوكيل القيادة السياسية والقوات المسلحة بمناسبة انتصارات أكتوبر، مشيداً بأهمية استلهام روح الكفاح من هذه المناسبة مؤكدًا على دور مصيدة قلب المفاعل كعنصر حيوي في نظام الأمان بالمحطة، مما يعزز مستويات السلامة.

كما أعرب عن شكره لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الداعم الرئيسي لمشروع الضبعة النووي، وللجهات الوطنية التي أسهمت في إنجازه مؤكدًا أن الإنجازات الحالية هي نتاج جهد مشترك بين الجانبين المصري والروسي، رغم التحديات العالمية
من جانبه، شكر نائب رئيس شركة "أتوم ستروي إكسبورت"، أليكسي كونونينكو، جميع من ساهم في هذه المرحلة المهمة، مشيداً بالتعاون المثمر الذي ساعد في تحقيق الأهداف وفق الجدول الزمني المحدد. 

وأشار إلى أن مصيدة قلب المفاعل، التي وصلت إلى ميناء الضبعة في 23 يوليو، تمثل معدات الجيل الثالث المتطورة وتضمن أعلى معايير الأمان.

تم نسخ الرابط