الأربعاء 16 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وزير الخارجية: مصر ترفض أي مساس بسيادة لبنان وسلامة أراضيه

وزير الخارجية
وزير الخارجية

أكد وزير الخارجية المصرية على رفض  الدولة المصرية لأي مساس بسيادة لبنان وسلامة أراضيه، مؤكداً على أهمية التوصل من أجل وقف فوري وشامل لإطلاق النار، مع بذل الجهود على تكثيف إرسال المساعدات الإنسانية والاغاثية العاجلة للشعب اللبناني، وذلك في ظل نزوح أكثر من مليون مواطن لبناني، بالإضافة إلى أهمية دعم وتمكين المؤسسات اللبنانية،  وأولها الجيش اللبناني، من الاضطلاع بواجباتها، مشدداً على ضرورة التزام جميع الأطراف بتنفيذ قرار مجلس الأمن الذي يحمل رقم 1701 بكافة عناصره.

 

جاء ذلك خلال اتصالاً هاتفياً أجراه الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج  مع وزير الخارجية الأمريكي "انتوني بلينكن"، و تناول خلال الاتصال التطورات الإقليمية المتلاحقة في كل من لبنان وقطاع غزة وما تفرضه مستجدات الأحداث من ضرورة تكثيف التنسيق والتشاور من أجل احتواء التصعيد الراهن بالمنطقة،  إلى جانب تناول الوزيرين الموقف إتجاه الأمن المائي المصري.  

صرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن الدكتور بدر عبد العاطي حذر من التصعيد والتوتر الحالي في المنطقة، التي تستوجب تكاتف الجهود من أجل التدخل السريع في هذه المرحلة الدقيقة لاحتواء الموقف والحفاظ على حياة الشعوب، وهو ما يتطلب بذل جهود حثيثة من أجل خفض التصعيد وحث جميع الأطراف على ضبط النفس، وذلك تجنباً لانزلاق المنطقة لحرب إقليمية لها عواقب وخيمة ومدمرة لكافة أطرافها.

 

يجب التوصل إلى حل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة 

 


وشدد الدكتور بدر عبد العاطي أنه بعد مرور عام كامل على الإعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة وما أسفر عنها من تصعيد واضطرابات كبيرة، فإنه يجب على المجتمع الدولي الاضطلاع بكل مسئولياته من أجل التوصل لوقف فوري وعاجل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة .


كما شدد على أهمية نفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع بشكل كامل وغير مشروط، والتعامل مع جذور الصراع، وذلك عن طريق إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط 4 يونيو 1967، و تكون عاصمتها القدس الشرقية.


والجدير بالذكر أن الطرفان تناولا النقاش خلال الإتصال إلى مسألة الأمن المائي المصري، حيث أكد  وزير الخارجية على الموقف المصري الداعي للتوصل لاتفاق ملزم قانوناً لتشغيل السد الإثيوبي، و العمل على إعمال قواعد القانون الدولي في هذا الشأن، مؤكداً على أن الأمن المائي المصري مسألة جوهرية لن تتهاون مصر فيها.

ومن جهته، جدد وزير الخارجية الأمريكي التزام الولايات المتحدة بدعم الأمن المائي المصري.

تم نسخ الرابط