الأربعاء 16 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

قانون التأمينات الجديد يسمح بزيارة بـ زيادة المعاشات بنسبة 1% سنوياً

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حدد قانون التأمينات والمعاشات الجديد حالة يسمح فيها بـ زيادة المعاشات، بنسبة تصل إلى 1% سنوياً لـ أصحاب المعاشات من المستحقين ،

 

حالة زيادة المعاشات بنسبة 1 % سنويا لـ أصحاب المعاشات ، طبقاً لقانون التأمينات

 

 

يتم زيادة المعاشات بنسبة1% سنوياً لـ أصحاب المعاشات، جاء نص قانون التأمينات والمعاشات الجديدة على زيادة المعاشات في حالة إذا نتج عنها إصابة العمل عجزاً كاملاً أو وفاة،كما يتم تسوية المعاش بنسبة تصل إلى 80% من الأجر المنصوص عليه في المادة 22 من هذا القانون .


و يزاد هذا المعاش بنسبة 1% سنوياً حتى وصول المؤمن عليه سن الشيخوخة حقيقة أو حكماً؛ وذلك في حالة إذا كان العجز أو الوفاة سبباً في إنهاء خدمة المؤمن عليه، وتعد كل زيادة، جزءًا من المعاش، عند تحديد مبلغ الزيادة التالية.

ووفقاً لقانون التأمينات والمعاشات الجديد إذا نتج عن الإصابة عجز جزئي مستديم، تقدر نسبته بـ(35%) فأكثر، في هذه الحالة استحق المصاب معاشاً يساوي نسبة ذلك العجز من المعاش المنصوص عليه بالمادة رقم (51) من قانون التأمينات والمعاشات.

 

وطبقاً لما هو منصوص عليه في قانون التأمينات والمعاشات الجديد إذا أدى هذا العجز إلى إنهاء خدمة المؤمن عليه، وذلك لثبوت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل، وذلك وفقاً للقواعد المنصوص عليها بالبند (2) من المادة رقم (21) من هذا القانون، كما يزاد معاشه وفقاً لحكم الفقرة الأخيرة من المادة رقم (51) من هذا القانون.

تم نسخ الرابط