الأربعاء 16 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بعد استهدافه في غارة إسرائيلية ببيروت..من هو وفيق صفا

وفيق صفا
وفيق صفا

بعد استهداف غارة إسرائيلية لعمارة سكنية في محيط منطقة رأس النبع - النويري، تعتبر هذه الغارة الثالثة التي تستهدف أحياء في قلب العاصمة اللبنانية منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحزب الله في 23 أيلول/سبتمبر، وقد كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن المستهدف هو وفيق صفا، مسؤول التنسيق والارتباط في حزب الله.

 

من هو وفيق صفا

 

وُلِد وفيق صفا عام 1960 في بلدة زبدين القريبة من النبطية، وانضم إلى حزب الله في عام 1984، حيث تم تعيينه رئيساً للجنة الأمنية في 1987.

يعتبر صفا من الشخصيات الغامضة التي أثارت جدلاً كبيراً بسبب دوره الحيوي في الحزب على الصعيدين الأمني والسياسي.

يُعرف صفا بأنه أحد الشخصيات المحورية في إدارة العلاقات السياسية والأمنية للحزب، ولعب دوراً مهماً في العديد من المفاوضات، بما في ذلك عمليات تبادل الأسرى مع إسرائيل عام 2006. في عام 2000، شارك في لجنة مفاوضات خاصة خلال اختطاف ثلاثة جنود إسرائيليين، والتي أسفرت عن صفقة تبادل في عام 2004.

أيضاً، كان له دور في المفاوضات حول جنديين احتياطيين خطفهما الحزب قبل حرب لبنان الثانية في تموز 2006، وقد تم إعادتهما كجثتين دون تقديم معلومات عنهما. كما تُتهمه السلطات بعرقلة التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت عام 2020 من خلال تهديد المحقق العدلي.

يُزعم أن صفا يستغل الموانئ والمعابر الحدودية اللبنانية لتسهيل سفر عناصر حزب الله، ويعتبر مسؤولاً عن تهريب شحنات من المخدرات والأسلحة.

تأتي هذه الضربة ضمن سلسلة من الاستهدافات الإسرائيلية التي طالت بنية الحزب العسكرية والقيادية، بما في ذلك اغتيال أمينه العام حسن نصرالله في غارة جوية في الضاحية الجنوبية في 27 أيلول/سبتمبر.

تم نسخ الرابط