الأربعاء 16 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الظواهر الجوية المتوقعة منذ اليوم وحتى نهاية شهر أكتوبر.. أبرزها قمر الصيد وشهب الجباريات

الظواهر الجوية المتوقعة
الظواهر الجوية المتوقعة

كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن أبرز الظواهر الفلكية التي تزين السماء منذ يوم 14 أكتوبر  وحتى نهاية الشهر الحالي أبرزها قمر الصيد وشهب الجباريات واقترانات للكواكب والنجوم، والقمر وخلية النحل.

وكتب أستاذ الفلك في منشور له أنه يشهد يوم 14 أكتوير اقتران القمر مع كوكب زحل «لؤلؤة المجموعة الشمسية»، إذ نراهما متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ويظلا متجاوران حتى بداية غروب المشهد في الـ 4:00 صباحًا تقريبًا من صباح اليوم التالي.

يوم 17 أكتوبر

ويشهد يوم 17 أكتوبر اكتمال القمر «بدر ربيع الثاني»، إذ يكتمل قرص القمر ويصبح بدرا كامل الاستدارة في ذلك اليوم حيث تبلغ نسبة لمعانه 100%،و يشرق القمر في ذلك اليوم بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، إذ أن العين المجردة لا تستطيع تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر، لذلك يبدو لنا القمر كما لو كان بدرا في الفترة من 16 إلى 18 أكتوبر.

وأضاف أن يُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم «قمر الصيد» لأنه في هذا الوقت من العام تتساقط أوراق الشجر كاشفة عن الطيور السمينة التي تكون جاهزة للصيد فوق الأشجار، كما يُعرف أيضا باسم «قمر السفر والترحال»، هذا مع العلم بأن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

ظواهر يوم 19 أكتوبر

وتابع تادرس أن يوم 19 أكتوبر يشهد اقتران كوكب المريخ المريخ مع النجم بولوكوس، إذ يشرق كوكب المريخ في ذلك اليوم عند منتصف الليل تقريبًا مقترنًا مع النجم بولوكس Pollux، إذ نراهما متجاوران في السماء باتجاه الشرق، ويظلا هكذا إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

ظواهر يوم 20 أكتوبر

وكشف عن ظاهرة يوم 20 أكتوبر وهي اقتران القمر مع الثريا، إذ يشرق القمر في ذلك اليوم في الـ 8:00 مساءًا تقريبًا مقترًنا مع الحشد النجمي Pleiades «الثريا أو الأخوات السبعة»، وهو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية، إذ يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة باتجاة الشرق، ويظل مرئيًا إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس صباح اليوم التالي.

وأضاف أن حشد الثريا يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض، ويتكون من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هم 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ولذلك يطلق عليه الأخوات السبعة.

زخة شهب الجباريات Orionids

وأوضح تدرياس أن يوم 21 أكتوبر يشهد زخة شهب الجباريات Orionids، وهي من الزخات الشهابية المتوسطة حيث يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهابا في الساعة عند الذروة، وتأتي شهب الجباريات نتيجة دخول الأرض في مخلفات غبار مذنب هالي Halley التي تدخل الغلاف الجوي الأرضي وتحترق فيه في صورة شهب، أفضل مشاهدة ستكون من مكان مظلم تمامًا بعيدًا عن ضوء المدينة بعد منتصف الليل، ولكن قد يحجب ضوء القمر الأحدب بعض الشهب الخافتة في تلك الليلة، وتسقط الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة الجبار Orion وهو سبب تسميتها، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء.

اقتران القمر والمريخ وبولوكس

وكشف أن يوم 24 أكتوبر يشهد اقتران القمر والمريخ وبولوكس، إذ يشرق القمر في الـ 11:45 مساءا تقريبا في ذلك اليوم مقترنا مع كوكب المريخ «الكوكب الرابع بعدا عن الشمس، ويشتهر بالكوكب الأحمر أو كوكب الحرب، وفي نفس الوقت يكون القمر مقترنا مع النجم بولوكس Pollux في برج الجوزاء، التوأم، وهو نجم عملاق برتقالي اللون أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية، نرى هذا الاقتران الثلاثي الرائع بالعين المجردة السليمة في السماء إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

اقتران القمر وخلية النحل

ويشهد يوم 25 أكتوبر اقتران القمر وخلية النحل، إذ يشرق القمر في ذلك اليوم بعد الـ 1:00 صباحا تقريبا مقترنا مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان .. ولكن لصعوبة رؤية حشد خلية النحل بالعين المجردة ننصح باستخدام تلسكوب صغير، يظل هذا الاقتران مرئيا بالتلسكوب حتى يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس، علمًا بأن الحشد النجمي خلية النحل يقع على مسافة 580 سنة ضوئية تقريبا من الأرض ويبلغ عمره حوالي 600 مليون سنة، وهو يظهر كسحابة مجسمة كما رآها جاليليو لأول مرة باستخدام التلسكوب عام 1609 إذ تمكن من رؤية 40 نجما فقط.

ظاهرة يوم 26 أكتوبر

وكشف أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية أن يوم 26 أكتوبر يشهد اقتران كوكب الزهرة مع النجم أنتاريس، بعد غروب الشمس مباشرة، ويظل هذا الاقتران مرئيًا بالعين المجردة السليمة حتى غروب المشهد في الـ 7:50 مساءًا تقريبا، علمًا بأن أنتاريس «قلب العقرب» هو نجم عملاق أحمر تبلغ كتلته 10 أضعاف كتلة الشمس ويبعد عنا 600 سنة ضوئية.

تم نسخ الرابط