الأربعاء 16 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

منها الشوكولاتة ومتستحضرات التجميل.. سلع كلفت الدولة دولارات ضخمة تحدث عنها الرئيس السيسي

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

وجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي دعوة واضحة ومباشرة لرجال الأعمال والمستثمرين، مطالبًا إياهم بالاستثمار في توطين صناعة السلع المستوردة، التي تُصنّف تحت مسمى "السلع الاستفزازية"، مثل الشوكولاتة، ورق الفويل، ومستحضرات التجميل.

 

المنتجات المستوردة

 

أكد السيسي خلال افتتاح محطة بشتيل، على أهمية هذه الخطوة، قائلاً: "يا أهل الصناعة، يا مستثمرين، إن المنتجات التي نستوردها تشكل فرص عمل حقيقية كل منتج دفعنا ثمنه بالدولار، وعرضنا السلع التي اشتريناها خلال السنوات العشر الماضية، مشيرًا إلى أن الكثيرين يفضلون العمل في التجارة بدلاً من التركيز على التصنيع، مضيفًا أن الدولة لم تتخذ خطوات جدية كافية في هذا المجال.

كما استعرض بعض الأرقام المثيرة للقلق حول حجم الاستيراد، حيث قال: "لقد اشترينا عطورًا ومزيلات عرق وورق تواليت بقيمة 440 مليون دولار، ومستحضرات تجميل بمبلغ 500 مليون دولار، وحقائب يد بقيمة 200 مليون، وشوكولاتة بحوالي 400 مليون، وورق فويل بقيمة 500 مليون دولار، بالإضافة إلى السيراميك الذي بلغت قيمته 235 مليون دولار." .

 

وتساءل السيسي: "كيف نلوم الدولار على ارتفاعه، إذا كنا نستورد كل هذه السلع؟" مشددًا على أن دعوته لا تعني وقف الاستيراد بالكامل، بل ضرورة إعادة النظر في استراتيجية التصنيع المحلي لتعزيز الاقتصاد وتوفير فرص العمل.

تم نسخ الرابط