الأربعاء 16 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

أبو الغيط يكشف أسرار الملفات الشائكة: سيناء أمريكا وإثيوبيا في حوار ناري مع أحمد موسى

أبو الغيط الامين
أبو الغيط الامين العام لجامعة الدول العربية

في الجزء الثاني من لقائه المنتظر، يستضيف الإعلامي أحمد موسى، السفير أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في تمام الثامنة مساءً، ضمن برنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد. يتناول الحوار أبرز القضايا الملتهبة في المنطقة، ويجيب أبو الغيط على الأسئلة الشائكة المتعلقة بتطورات الأوضاع السياسية والأمنية.

يتطرق الحوار إلى العلاقات المصرية-الأمريكية وما شهدته من تطورات مهمة في الآونة الأخيرة، مع تسليط الضوء على الأسباب التي أدت إلى حصول القاهرة على الدعم العسكري كاملاً لأول مرة منذ 13 عامًا.

كما يناقش تأثير الانتخابات الأمريكية المقبلة، سواء بفوز الجمهوري دونالد ترامب أو الديمقراطية كامالا هاريس، على مسار الصراعات في الشرق الأوسط والتطورات العالمية.

وفي لمسة تاريخية، يغوص أبو الغيط في ذكريات الذكرى الـ51 لانتصار أكتوبر المجيد، كاشفًا عن تفاصيل التخطيط الناجح لاستعادة مصر كامل أراضيها. كما يحلل رؤية الرئيس الراحل محمد أنور السادات بشأن السلام مع إسرائيل، مشيرًا إلى مدى عبقرية تلك الخطوة.

لا يغيب عن الحوار تسليط الضوء على التقدم التنموي الذي حققته مصر خلال السنوات الماضية، وتجاوزها للتحديات الكبرى التي واجهتها. كما يوضح أبو الغيط كيف نجحت مصر في بناء قدراتها العسكرية وصولاً إلى امتلاك سلاح الردع الفعّال.

من الأسئلة الهامة التي يتناولها الحوار: هل لا تزال مصر مستهدفة بعد تجاوزها الفوضى التي شهدتها في عام 2011، ومحاولة إسقاط الدولة ومؤسساتها؟ وفي الختام، يكشف أبو الغيط تفاصيل التحركات المصرية في منطقة القرن الأفريقي، مشيرًا إلى الدور السلبي الذي تلعبه إثيوبيا لزعزعة استقرار دول الجوار.

 

تم نسخ الرابط