الأحد 20 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

"أعماله الخيرية صحيحة".. كريمة يعلق على حكم الأموال التي يكسبها عمر كمال

الشيخ أحمد كريمة
الشيخ أحمد كريمة

علق الشيخ أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على استفسار الفنان عمر كمال بشأن حكم الأموال التي يكسبها من الغناء، وما إذا كانت أعماله الخيرية التي ينفق منها تُعتبر حلالًا أم حرامًا.

 

كريمة يوضح الحلال والحرام

 

أوضح كريمة،خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «خط أحمر» مع الإعلامي محمد موسى، أن الدين الإسلامي يميز بوضوح بين الحلال والحرام، مستشهدًا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنَّ الحلال بيِّنٌ، وإنَّ الحرام بيِّنٌ، وبينهما أمور مُشتبهات»، مؤكدًا أن هناك أمورًا متعلقة بالفقه والدعوة الإسلامية، حيث يجب الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، كما ورد في قوله تعالى: «ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ».

 

احترام حقوق الناس

 

كما أشار كريمة إلى أهمية احترام حقوق الناس ومراعاة مشاعرهم، مستندًا إلى حديث النبي الذي يوضح حرمة دماء وأموال الناس وأعراضهم، ويعزز فكرة عدم إصدار أحكام متسرعة على الآخرين، مؤكدًا أنه لا يجوز الحكم على أموال الناس بالحرمة إلا إذا كان هناك يقين واضح، مثل ما يحدث في حالات تجارة المخدرات، الرشوة، والربا.

وبالنسبة لمجالات مثل الشعر والغناء، قال كريمة إن هذه الأعمال يمكن أن تتنوع بين الحسن والقبيح، وبالتالي يجب عدم تعميم الحكم على الأموال المكتسبة منها ورأى أنه من باب تحسين الظن بالناس، يُفضل أن نتمنى أن تكون تلك الأموال طيبة، وأن تُستخدم في قضاء حوائج المحتاجين.

 

الغناء في المهرجانات

 

وفيما يتعلق بالغناء في المهرجانات، أكد كريمة أنه لا يمكن للفقه السليم أن يمنع أو يُحرّم هذا النوع من الكسب بشكل عام، لافتًا أن القبول من عدمه في النهاية يعود إلى الله، مشددًا على عدم جواز إصدار أي فرد حكمًا بالحرمانية أو الكفر على الآخرين.

 

الأعمال الخيرية

 

وفي الختام، أشار كريمة إلى أن الأمور التي يقوم بها عمر كمال وأمثاله تتعلق بمهنهم الخاصة، وأن الأعمال الخيرية التي يقومون بها تعود بالنفع على المجتمع، إذًا هي صحيحة، مُعربًا عن أمله في أن يتقبل الله هذه الأعمال.

تم نسخ الرابط