الأربعاء 23 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

أزمة محتملة تعطل خدمات الإنترنت والاتصالات العالمية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يواجه العالم خطر تعطل شامل لخدمات الإنترنت قد يستمر لعدة أسابيع، مما يمثل تهديداً كبيراً لقطاع المال والأعمال. وقد حذرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" من عواصف شمسية شديدة قد تؤدي إلى هذا التعطل، والتي تنتج عن "الذروة المتفجرة في دورة الشمس"، وهي ظاهرة تحدث كل 11 عاماً.

عندما تصل الشمس إلى ذروة نشاطها، تطلق دفعات ضخمة من الطاقة نحو الأرض، ما قد يؤدي إلى تعطيل خدمات الإنترنت والأقمار الصناعية مثل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وانقطاع التيار الكهربائي ، وأكد  العلماء أن الحد الأقصى للطاقة الشمسية قد بدأ بالفعل وقد يستمر لمدة عام كامل، مما يزيد من فرص رؤية الشفق القطبي في نفس الوقت.

ناسا تكشف عن النشاط الشمسي 

 

في مؤتمر مشترك، أكدت وكالات مثل "ناسا" وNOAA أن الشمس قد دخلت بالفعل فترة الحد الأقصى للنشاط الشمسي، بينما يتوقع العلماء أن يزداد عدد البقع الشمسية، مما يعني زيادة في النشاط الشمسي وتأثيراته على الأرض.

 

تأثير العواصف الشمسية 

 

العواصف الشمسية ليست خطيرة على البشر، لكنها قد تعطل الأقمار الصناعية والشبكات الكهربائية ، وأشار الباحثون إلى أن العواصف الأكثر شدة قد تؤدي إلى أضرار في مدارات الأقمار الصناعية وتعطيل خدمات الاتصالات.

 

 وأظهرت دراسة سابقة  أن الإنترنت قد يتعطل لأسابيع نتيجة لعاصفة شمسية شديدة، ويرجع ذلك إلى نقاط الضعف في كابلات الاتصالات البحرية، على الرغم من أن العواصف الشمسية لا تلحق ضرراً مباشراً بكابلات الألياف الضوئية، إلا أنها يمكن أن تعطل الأجهزة المساعدة المنتشرة على طول الكابلات، مما يعيق الاتصالات عبر مسافات طويلة.

تم نسخ الرابط