الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وزير الصناعة: توفير فاتورة الاستيراد من خلال تصنيع المنتجات محلياً

كامل الوزير
كامل الوزير

أكد كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، ووزير الصناعة والنقل، على مساعدة كل من يريد إنشاء مصنع بما يساهم في زيادة الدخل القومي، والإسهام في إعادة المصانع المغلقة للعمل، أو المصانع الجاري الانتهاء منها، فضلاً عن الوقوف على الأراضي التي تم تخصيصها ولم تستغل حتى الآن وهو أمر غير مقبول تماما، جاء ذلك خلال الوزير بمستثمري محافظة الفيوم، من أجل بحث التحديات التي تواجههم .

 

وأشار الوزير، إلى أنه سيتم بحث أسباب ذلك وإذا كانت الأسباب تتعلق بهيئة التنمية الصناعية، سيتم حل أي تحديات أو مشكلات تتعلق بهذا الشأن بشكل فوري.


وتابع الوزير قائلًا: أنه عندما تحدثنا أننا سنعمل على إنشاء مصانع لم نتطرق أو نشير إلى أنه سيتم غلق مصانع الجبن أو ورق الفويل أو مستحضرات التجميل بل أكدنا عكس ذلك، حيث أشرنا إلى أن هذه المجالات يوجد بها قصور ونقوم باستيرادها حاليا.


 

سيتم التصنيع محليا من أجل توفير تكلفة استيرادها 

 

واكمل قائلًا : أننا نستهدف بتصنيعها محلياً من أجل توفير تكلفة استيرادها، كما أنه لم يتم منع الاستيراد بالكامل فليس هناك دولة تعتمد على نفسها بشكل كامل في كل الصناعات، مضيفاً، أن هناك رغبة في تقليل فاتورة الاستيراد من خلال إنشاء مصانع وليس بعدم الاستيراد فلا نستطيع غلق الاستيراد.


وتابع وزير الصناعة أن "هناك من حصل على الأرض من الدولة وقام بتسقيعها وسنسحبها منه أو أخذ أرضا من الدولة و أنشأ مصنعا وقام بغلقه بدون أي أسباب، سنقوم بسحبه منه، في حالة أنه لا يقوم بتشغيل المصنع وذلك حتى نطرح هذه الأراضي عبر منصة مصر الصناعية الرقمية، من أجل أن يحصل عليها بكل شفافية مستثمر جاد يقوم بإنشاء المصنع وتشغيل الأيدي العاملة، ويوفر فرص عمل للشباب.

 

وزير الصناعة: الدولة حرصية على تشغيل المصانع وليس غلقها 


وشدد الوزير على حرص الدولة بتشغيل المصانع وليس غلقها، مؤكداً ثانية أنه لن يتم منع الاستيراد حيث تم العرض على رئيس الجمهورية يوم 3/7/2024 ، بأنه سيتم تقليل فاتورة الاستيراد، فمثلا أنه يوجد أفضل أنواع النباتات العطرية في الفيوم والمنيا وغيرها من المدن المصرية، و نستورد مستحضرات التجميل والعطور، والتي يتم إنتاجها من النباتات العطرية  التي تقوم الدولة بتصديرها للخارج بشكل خام حتى يتم تصنيع العطور ثم تعود إلى مصر مرة أخرى فمن الأفضل أن تقوم الدولة بتصنيعها بالداخل.

تم نسخ الرابط