الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بعد البنزين والسولار..موعد زيادة الأجور والمعاشات للقطاعين العام والخاص

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد قرار الحكومة بزيادة أسعار المحروقات، الذي أثر بشكل كبير على الأسعار في السوق، يتطلع ملايين المواطنين في مصر إلى زيادة الأجور والمعاشات في القطاعين العام والخاص، يأتي ذلك في ظل ارتفاع تكلفة المعيشة الناتجة عن زيادة أسعار السولار والبنزين، والتي تم تطبيقها اعتبارًا من صباح الخميس الماضي.

 

تحسين ظروف المعيشة لدى المواطنين

 

وأفاد مجدي البدوي، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ورئيس النقابة العامة للعاملين في الصحافة والطباعة والإعلام، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يركز وبشكل خاص على تحسين ظروف المعيشة لدى المواطنين.


وأكد البدوي أن القيادة السياسية تدرك معاناة المواطنين بسبب موجة الغلاء، وهو ما يتجلى في توجيهات الرئيس للحكومة بمراجعة برنامج الإصلاح الاقتصادي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي. وهذا يدل على حرص الحكومة على وضع الفئات ذات الدخل المحدود في مقدمة أولوياتها.

 

موعد زيادة الأجور والمعاشات

 

فيما يتعلق بموعد زيادة الأجور والمعاشات، توقع البدوي أن تصدر الحكومة حزمة جديدة من القرارات الخاصة بالحماية الاجتماعية قريبًا، وتشمل هذه الحزمة زيادة في الرواتب والمعاشات في القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى تمديد جدول زيادة أسعار المحروقات لمدة ستة أشهر إضافية.


وأوضح عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن هناك احتمالية كبيرة لإصدار قانون استثنائي لتطبيق الزيادة المرتقبة في الأجور والمعاشات بشكل سريع. وأكد أنه لا يشترط أن تكون هذه الزيادة في بداية السنة المالية أو العام الجديد، مما يتيح مرونة أكبر في تنفيذ هذه الزيادات في أقرب وقت ممكن.

بدوره، أكد مجدي البدوي، كعضو في المجلس القومي للأجور، أن الحكومة ستقوم قريبًا بإصدار حزمة من القرارات التي تهدف إلى حماية المواطنين من آثار ارتفاع الأسعار. وأوضح أن هذه الحزمة ستتضمن علاوة استثنائية للأجور والمعاشات، مما يساعد على تخفيف الضغوط الاقتصادية التي يواجهها المواطنون.

 

موعد صرف مرتبات شهر أكتوبر

 

ومن ناحية أخرى، أعلنت وزارة المالية عن مواعيد صرف مرتبات شهر أكتوبر للعاملين بالحكومة ومؤسسات الدولة، حيث سيكون موعد الصرف يوم الخميس 24 أكتوبر، ويستمر صرف المرتبات لمدة خمسة أيام، حتى الأربعاء 30 أكتوبر كما سيتم صرف المتأخرات في الفترة من 7 إلى 10 من نفس الشهر، مما يضمن وصول المستحقات المالية في وقت مناسب.

 

تتطلع الحكومة إلى اتخاذ إجراءات سريعة وفعالة لمواجهة تداعيات الزيادة الأخيرة في أسعار المحروقات، في إطار جهودها لتحسين الوضع المعيشي للمواطنين وتلبية احتياجاتهم المتزايدة.

تم نسخ الرابط