الخميس 24 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

أحمد موسى: قمة بريكس تجمع عالمي يغير موازين الاقتصاد و30 دولة تتسابق للانضمام

الاعلامي أحمد موسي
الاعلامي أحمد موسي

أكد الإعلامي أحمد موسى، خلال تقديم برنامجه «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، على أهمية قمة دول تجمع بريكس، مشيرًا إلى الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسي لهذه القمة. وقال موسى: "تجمع مهم والعالم كله يتابع الأحداث والتطورات على الساحة الاقتصادية والسياسية".

وأوضح أحمد موسى أن الرئيس السيسي شارك في الجلسة العامة الثانية لقمة بريكس وألقى كلمته بشكل صريح أمام المشاركين في التجمع العالمي. 

كما أشار إلى أن الرئيس بحث خلال القمة العلاقات المشتركة مع الرئيس الصيني شي جين بينج، والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، مؤكدًا على أهمية تعزيز التنسيق المشترك في الأطر متعددة الأطراف، ومثمّنًا التطور الإيجابي الذي تشهده العلاقات بين مصر ودول بريكس.

قمة بريكس تجمع مهم و30 دولة تسعى للانضمام إليها

وفي سياق متصل، أشار أحمد موسى إلى أن أكثر من 30 دولة، من بينها البحرين وتركيا، تسعى للانضمام إلى تجمع بريكس خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن بعض الدول سيتم الموافقة على انضمامها قريبًا، بينما ستُرجأ طلبات أخرى للعام المقبل، وتوقع موسى أن يتم الإعلان عن الدول الجديدة المنضمة للتجمع قريبًا.

كما أوضح موسى أن دول بريكس تعمل على تطوير نظام مالي جديد مختلف عن نظام سويفت، حيث سيتم التعامل بين دول التجمع بالعملات المحلية بدلاً من الدولار. وعلق قائلًا: "مش لازم دايما نعتمد على صندوق النقد الدولي.. مش لازم يكون علينا ضغوطات من صندوق النقد أو غيره"، مشيرًا إلى أن هذا النظام سيزيد من المشروعات التنموية في الدول المشاركة في التجمع.

تم نسخ الرابط