ads
الأحد 22 ديسمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

قد لا يُعجِب هذا المقال  كثيرا من مُلاك الصحف الخاصة، ورؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف القومية والحزبية كذلك، ولو ! 

فحيث إنّ الكلمة أمانة سأقولها ورزقي على الله، مهما تكن العواقب، ومهما يكن الرضا عنها أو عدمه.

هذا المقال، والذي قد لا يجدُ له نافذة للنشر، هو كلمة في رثاء مهنة الصحافة، التي وصلت إلي حالة مُتردية، تستحقُ البكاء أو العويل، أو قل شقّ الجيوب ولطم الخدود؛ بسبب ما آلت إليه من ركود وانتكاسة مُفضية إلى الموت، شارك فيها بجانب المسئولين وصناعِ القرار، العاملون فيها أنفسُهم .

قطعا الصحافة الورقية سواء في مصر، أو الدول العربية وحتي الأجنبية، تُعاني أزمة حقيقية، إلا أنها في مصر أكثر وضوحا بسبب كثرة العراقيل، التي تُثبت عن جدارة واستحقاق أنّ مصر أمّ الدنيا حتي في كمِّ المنغصات والمعوقات . 

 إن ما تعانيه مهنة الصحافة مؤخرا، ويعانيه العاملون فيها يؤكد فراسة الأديب الكبير مصطفى لطفي المنفلوطي، والذي أثنى أحد موظفي الدولة في عهده - من ذوي الأقلام المُعبرة والأسلوب الجذّاب - عن ترك وظيفته والعمل بالصحافة .

إذ أقنعه المنفلوطي، بخطأ ذلك القرار، وجنوح تلك الفكرة ( العَبيطة) عن الصواب !

و ينبني رأيُ المنفلوطي على أنّ الصحافة مهنةٌ شاقة، يُجبَرُ العاملُ فيها على التنازل عن كثيرٍ من مبادئه من أجل لقمة العيش، وتجنب قصف قلمه وحجب مقاله .

هذا التنازل هو ما أهدر قيمة الكلمة، فصارت (ضحك على الذقون)، فترتب على ذلك أن عزف عنها الكثير، خاصة الشباب، ولجأوا إلى وسائل أخرى أكثر اتساعا، وأشد إثارة مثل (تيك توك) وخلافه .

الغريب في الأمر أنّ المنفلوطي أسدى نصيحته تلك لسائله في زمن هيمنتْ فيه الكلمة المكتوبة، وامتد نفوذها وتأثيرُها حتى على أصحاب السلطة وصانعي القرار أنفسهم آنئذ .

والسؤال:  ماذا لو عاصر المنفلوطي ما يعانيه الكتاب والصحفيون الآن من تضييق الخناق على الكلمة، وقلة العائد المادي من ورائها، فصارت بحق (صنعة المفاليس)، وهو ما جعل كثيرا من العاملين فيها، يفكرون جديا في تعديل مسارهم، والبحث عن مصدر آخر للدخل، يضمن لهم حياة كريمة، أو حتى شِبه كريمة .

إنّ وصف الصحافة بأنها مهنةٌ البحث عن المتاعب، لا ينطبق علي زمن أكثر من زماننا الأغبر ، وهذا ليس سبّا للدهر، بل هو سبُّ لمن نغّصوا علينا معيشتنا، وجعلوها ضنكا من عاملين بالمهنة منبطحين، عملوا بليلٍ ونهار على إرضاء الدولة بغرض تحقيق مكاسب شخصية، وبناء مجد ذاتى على أشلاء ضحايا المهنة، ولسان حالهم: أنا ومن بعدي الطوفان، وليذهب الآخرون إلي الجحيم ! 

كثيرٌ من الكّتاب، والصحفيون، يعانون تدخلات رؤساء التحرير، وحتى رؤساء الأقسام السافرة فيما يكتبون، والتي تضيع معها شخصية الكاتب، ويعانون كذلك من إملاءات تعوق حرية الكلمة، وتئد الرأي، وما أبشعها من جريمة في حق كلّ كاتب له هدف ورسالة .

إنّ الصحافة لابد لها من حرية، ولا أقصد بها التهور، أو أن نري من الكاتب ( جعجعة بلا طحين)، فيصرخ بما يُجافي العقل، ويُجانب الصواب .

الحرية تعني أن تكون الكلمة مسئولة، مبنيةً علي حجة ومنطق بعيدين عن الهوي والغرض الرخيص .

الحرية تعني الجرأة المتزنة، التي تُمكّن صاحبها من قول ما يريد بلا إساءة أو تجريح بحجة أن على ( راسه ريشة ). 

الحرية هي التي لا تسمح بالتستر علي فاسد، أو تُبقي علي مرتش، أو تغُض الطرف عن مُختلس، أو تتجاوز عن خطأ، بدر عن مسئول، مهما يكن منصبه .

الحرية هي الالتزامُ، وأن يكون الناصح قدوة؛ لأنّ فاقد الشيء لا يُعطيه . 

إن مهارة الصحفي والكاتب تتمثل في قدرته علي توظيف الكلمة، وولوج الأماكن الشائكة دون شتمٍ أو تجريح، وعدم القول إلا ببينة، والاتهام إلا بدليل، ثم يترك بعدها الكلمةَ الفصل لأهل الاختصاص، ولا تعني مُطلقا أن يجعل الكاتبُ من نفسه جرّاحا يستخدمُ مِشرطه في تجريح المجتمع، أو أن يجعل من نفسه قاضيا، يحكم علي البشر دون الاستماع لدفوعاتهم .

وإغفالُ عددٍ من الصحفيين ذلك الأمر، زاد من أزمات المهنة، وزادها من شعر الرثاء بيتا .

تلك الأزمات، التي اتسع معها الخرقُ على الراقع، ومنها أنّ العاملين داخل المؤسسة الواحدة، لا يعملون بروح الفريق، بل بـ(روح الأنا)، إذ يتعمدُ بعضُهم تشويه (شُغل) غيره، ليبقي هو المُتميز، ممّا تسبب في إخراج مادة صحفية ركيكة وضعيفة - خاصة في الصحافة المصرية - كسدتْ سوقُها أمام سرعة وتطور الميديا الحديثة، خاصة الفضاء الأزرق، وبرأيي أن هذا أول مسمار في نعش المهنة  .

إنّ أزمة الصحافة أيضا أنه لم يعُد مُتاحا لكثيرٍ  من الكتاب أن يُعبّروا عن آرائهم داخل صحفهم ومؤسساتهم بحجة أنّ  المساحة لا تسمح، أو لأنه ليس علي هوي رئيسه المباشر، أو لأنه لا يُقدم فروض الطاعة، وقرابين الولاء (شيّلني وأشيلك )، فصارت الصحافة مهنة استلطاف، واستظراف لا مهنة كفاءة، وهو ما دفع، ويدفع الكثيرين للكتابة في صحف أخري بلا أجر؛ لمجرد أنها تفتح لهم نافذة للنشر بغرض الحفاظ علي أسمائهم من النسيان، وتلك هي الطامة الحقيقية !

طامةُ لأنها جعلت الصحافة مهنة رخيصة بلا مقابل، رغم أنّ كلّ المهن - من طب وهندسة وتدريس وسباكة ونجارة، وحتى (الحِلاقة)، وغيرها -  يتزايدُ أجرُها، أمّا مع مهنة تنوير العقول، والارتقاء بالفكر والسمو بالوجدان، فصار الأمرُ مختلفا تماما، إذ يكتب الكاتبُ بلا أجر، ولو كان ما قدمه سبقا صحفيا، أو مقالا جابت شهرتُه الآفاق، أو تحليلا عجز عنه الكثيرون، أو تحقيقا (كسّر الدنيا) .

إن الكلمة يا سادة هي أقوي أسلحة الأمم، فبها تشتعل الحروب، وتُوأد الفتن، فحريٌ بالدولة أن تُقدرها وتدعمها، وسيعود هذا بالنفع على الدولة أولا، والعاملين بالصحافة ثانيا، حيث سيكونون أكثر عطاء وأشد مصداقية بعدما يرون أنّ لكلمتهم عائدا وصدى . 

وهو ما سيصبُ أولا وأخيرا في مصلحة بلدنا مصر .. فهل نحن فاعلون .. الله يهديكم ؟

[email protected]

تم نسخ الرابط