ads
عاجل
الأربعاء 24 يونيو 2026
-
رئيس التحرير
نهى عمر

وزيرة التنمية المحلية والبيئة تطمئن على رئيسة قرية كفر الشيخ المصابة أثناء إزالة تعدٍ زراعي

خلف الحدث

 

في لفتة إنسانية تعكس حرص الدولة المصرية على دعم العاملين بالجهاز الإداري وتقدير جهودهم في تنفيذ القانون والحفاظ على حقوق الدولة، حرصت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والبيئة، يرافقها المهندس إبراهيم مكي محافظ كفر الشيخ، والمستشارة أمل عمار رئيسة المجلس القومي للمرأة، على زيارة المهندسة حكمت الباز رئيسة قرية تفتيش أبوسكين التابعة لمركز الحامول بمحافظة كفر الشيخ، للاطمئنان على حالتها الصحية بعد تعرضها لإصابة أثناء تنفيذها قرار إزالة لتعدٍ على أرض زراعية.

وجاءت الزيارة داخل مستشفى كفر الشيخ العام، حيث تتلقى المهندسة حكمت الباز الرعاية الطبية اللازمة عقب إصابتها خلال أداء مهام عملها في مواجهة إحدى حالات التعدي على الأراضي الزراعية، في واقعة أثارت اهتمامًا واسعًا نظرًا لما تعرضت له من اعتداء أثناء تنفيذ القانون.

وخلال الزيارة، اطمأنت وزيرة التنمية المحلية والبيئة ومحافظ كفر الشيخ ورئيسة المجلس القومي للمرأة على الحالة الصحية للمصابة، واستمعوا إلى شرح مفصل من الفريق الطبي المعالج حول تطورات حالتها الصحية والإجراءات العلاجية التي يتم تقديمها لها، مؤكدين ضرورة توفير أعلى مستويات الرعاية الطبية حتى تمام شفائها وعودتها لممارسة عملها من جديد.

وأكدت الدكتورة منال عوض أن ما قامت به المهندسة حكمت الباز يمثل نموذجًا مشرفًا للعاملين بالإدارة المحلية في مختلف محافظات الجمهورية، مشيدة بإصرارها على أداء واجبها الوظيفي بكل إخلاص وتفانٍ في سبيل الحفاظ على الرقعة الزراعية والتصدي للمخالفات والتعديات التي تهدد الأراضي الزراعية.

وأوضحت وزيرة التنمية المحلية والبيئة أن الدولة المصرية تقدر كل من يؤدي عمله بإخلاص في مختلف مواقع العمل، خاصة في الملفات التي تمثل أولوية وطنية مثل مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية والحفاظ على مقدرات الدولة وحقوق الأجيال القادمة.

وأضافت أن الوزارة تتابع الموقف بصورة مستمرة، مؤكدة توفير جميع أوجه الدعم والرعاية للمهندسة حكمت الباز وأسرتها، إلى جانب متابعة الإجراءات القانونية المرتبطة بالواقعة لضمان حصولها على كامل حقوقها القانونية.

وشددت الوزيرة على أن مواجهة مخالفات البناء والتعديات على الأراضي الزراعية تأتي في مقدمة أولويات الدولة خلال المرحلة الحالية، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالحفاظ على الرقعة الزراعية باعتبارها أحد أهم الموارد الاستراتيجية للدولة المصرية.

من جانبه، أكد المهندس إبراهيم مكي محافظ كفر الشيخ أن المحافظة تتابع الحالة الصحية لرئيسة القرية بصورة لحظية، مشيرًا إلى أنه تم توجيه جميع الجهات المختصة بتقديم الرعاية الكاملة لها حتى تماثلها للشفاء.

وأوضح المحافظ أن المهندسة حكمت الباز قدمت نموذجًا وطنيًا مشرفًا في الالتزام بأداء الواجب الوظيفي، حيث واصلت تنفيذ القانون والتصدي للمخالفات رغم ما يحيط بهذا الملف من تحديات، مؤكدًا أن المحافظة لن تتهاون في دعم جميع العاملين الذين يؤدون واجبهم في إطار القانون.

وأضاف أن الدولة تقف خلف أبنائها المخلصين الذين يعملون من أجل الحفاظ على حقوق المواطنين وممتلكات الدولة، مشددًا على أن مثل هذه الوقائع لن تؤثر على استمرار جهود إزالة التعديات أو تطبيق القانون على المخالفين.

بدورها، أعربت المستشارة أمل عمار رئيسة المجلس القومي للمرأة عن تقديرها الكبير لما قامت به المهندسة حكمت الباز من دور وطني ومسؤول خلال أداء مهامها الوظيفية، مؤكدة أن المرأة المصرية أثبتت على مدار السنوات الماضية قدرتها على تحمل المسؤولية والنجاح في مختلف مواقع العمل التنفيذي والخدمي.

وأشارت إلى أن المجلس القومي للمرأة يتابع الواقعة باهتمام كبير، ويقدم كافة أشكال الدعم المعنوي والقانوني اللازمة، تقديرًا لما قدمته رئيسة القرية من نموذج يحتذى به في الإخلاص والعمل الجاد.

وأكدت أن المرأة المصرية تواصل إثبات حضورها القوي في مواقع اتخاذ القرار والعمل الميداني، وأن ما قامت به المهندسة حكمت الباز يعكس حجم الكفاءة والخبرة التي تمتلكها المرأة في إدارة الملفات التنفيذية المختلفة.

من جانبها، أعربت المهندسة حكمت الباز عن امتنانها الكبير لهذه الزيارة الإنسانية التي قامت بها وزيرة التنمية المحلية والبيئة ومحافظ كفر الشيخ ورئيسة المجلس القومي للمرأة، مؤكدة أن الدعم الذي تلقته خلال الفترة الماضية كان له أثر بالغ في رفع معنوياتها ومساندتها خلال رحلة العلاج.

وأشارت إلى أن شعورها بتقدير الدولة لجهود العاملين في الإدارة المحلية يمنحها دافعًا أكبر للاستمرار في أداء واجبها الوطني، مؤكدة أن الحفاظ على الأراضي الزراعية مسؤولية وطنية تتطلب تضافر جهود الجميع.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى قيام رئيسة قرية تفتيش أبوسكين برفقة عدد من العاملين بالوحدة المحلية بتنفيذ قرار إزالة فوري لأحد التعديات المقامة على أرض زراعية داخل نطاق القرية، في إطار الحملات المستمرة التي تنفذها أجهزة الدولة لمواجهة مخالفات البناء والتعديات على الأراضي الزراعية.

وخلال تنفيذ قرار الإزالة، أقدم أحد الأشخاص على ارتكاب فعل إجرامي تمثل في إلقاء مادة بترولية سريعة الاشتعال تجاه رئيسة القرية أثناء وجودها داخل سيارة الوحدة المحلية، ثم إشعال النيران، ما تسبب في إصابتها بحروق متفرقة وإحداث تلفيات بالسيارة.

وعلى الفور، تم نقلها إلى المستشفى لتلقي الإسعافات والرعاية الطبية اللازمة، بينما تحركت الأجهزة الأمنية لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة وضبط المتهم.

وباشرت جهات التحقيق المختصة أعمالها فور وقوع الحادث، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وعرض المتهم على النيابة العامة التي قررت حبسه على ذمة التحقيقات، تمهيدًا لاستكمال الإجراءات القانونية ومحاسبته على ما ارتكبه من أفعال.

وتؤكد هذه الواقعة حجم التحديات التي يواجهها العاملون في المحليات أثناء أداء مهامهم الميدانية، خاصة في ملفات إزالة التعديات ومواجهة المخالفات، كما تعكس في الوقت ذاته إصرار الدولة على مواصلة جهودها لحماية الأراضي الزراعية وتطبيق القانون على الجميع دون استثناء.

وتواصل الحكومة المصرية تنفيذ خططها لمواجهة البناء المخالف والحفاظ على الرقعة الزراعية، مع توفير الحماية والدعم الكامل للعاملين الذين يؤدون أدوارهم في تنفيذ القانون وخدمة المواطنين، بما يضمن تحقيق أهداف التنمية المستدامة والحفاظ على موارد الدولة للأجيال المقبلة.

تم نسخ الرابط