ads
الإثنين 22 يونيو 2026
-
رئيس التحرير
نهى عمر

التنمية المحلية تغلق وتشمع 34 محلًا مخالفًا في القاهرة

خلف الحدث

أعلنت وزارة التنمية المحلية والبيئة نتائج حملات المرور الميداني التي نفذتها لجنة الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة بعدد من أحياء محافظة القاهرة، والتي شملت أحياء غرب وشرق مدينة نصر ومصر الجديدة، وذلك في إطار جهود الوزارة لتعزيز الرقابة الميدانية وفرض الانضباط وتطبيق القانون على الأنشطة التجارية والمحال العامة.

متابعة ميدانية للمراكز التكنولوجية وخدمات المواطنين

تلقت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والبيئة، تقريرًا من لجنة الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة حول نتائج الجولات الميدانية التي استهدفت متابعة أعمال المراكز التكنولوجية بالأحياء الثلاثة، ومراجعة الطلبات المقدمة من المواطنين، والعمل على تسهيل وإنهاء الإجراءات في إطارها القانوني.

وأوضح التقرير الذي أعده الدكتور محمود سامي، مدير الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة، أن اللجنة تابعت مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والتأكد من انتظام العمل داخل الوحدات المحلية.

غلق 14 محلًا مخالفًا بحي غرب مدينة نصر

وشنت اللجنة المشتركة حملة موسعة بحي غرب مدينة نصر بمشاركة الأجهزة التنفيذية وإدارات المحلات والإشغالات والمتابعة، إلى جانب ممثلين عن هيئة سلامة الغذاء وإدارة المحال العامة.

وأسفرت الحملة عن رفع عدد كبير من الإشغالات الناتجة عن بعض الكافيهات والمطاعم التي تعدت على الطريق العام وأعاقت الحركة المرورية، كما تم غلق وتشميع 14 محلًا لمزاولة النشاط دون الحصول على التراخيص اللازمة، بعد استيفاء الإجراءات القانونية وإنذار أصحابها مسبقًا.

كما جرى توجيه أصحاب عدد من الأنشطة التجارية إلى سرعة توفيق أوضاعهم القانونية وفقًا لأحكام قانون المحال العامة رقم 154 ولائحته التنفيذية، والاستفادة من التيسيرات التي توفرها الدولة لدمج تلك الأنشطة في الاقتصاد الرسمي.

إعدام لحوم غير صالحة ورفع إشغالات بشرق مدينة نصر

وفي حي شرق مدينة نصر، نفذت اللجنة المشتركة حملة مسائية بالتنسيق مع هيئة سلامة الغذاء والتموين وشرطة المرافق.

وأسفرت الحملة عن رفع كميات كبيرة من الإشغالات، ودفع نحو 30 من أصحاب المحال التجارية إلى بدء إجراءات تقنين أوضاعهم القانونية، بالإضافة إلى إعدام كميات من اللحوم غير الصالحة للاستهلاك الآدمي بمعرفة هيئة سلامة الغذاء، فضلًا عن غلق وتشميع عدد من المحال لمزاولتها النشاط دون ترخيص.

تشميع 20 محلًا مخالفًا بمصر الجديدة

كما نفذت اللجنة جولة ميدانية ليلية مفاجئة بحي مصر الجديدة لمتابعة التزام المحال العامة بالاشتراطات القانونية ورفع الإشغالات التي تعوق حركة المواطنين والسيارات.

وأسفرت الحملة عن إزالة إشغالات متنوعة شملت كراسٍ وترابيزات واستاندات كانت تشغل الأرصفة والطريق العام، كما تم دفع أكثر من 35 من أصحاب المحال والأنشطة التجارية إلى البدء في إجراءات توفيق أوضاعهم القانونية.

وشهدت الحملة غلق وتشميع 20 محلًا لمزاولة النشاط دون الحصول على التراخيص اللازمة، مع اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

منال عوض: استمرار الحملات لفرض الانضباط والحوكمة

وأكدت الدكتورة منال عوض ضرورة استمرار الحملات الميدانية التي تنفذها القطاعات المختصة بالوزارة على الوحدات المحلية بالمحافظات، بهدف تعزيز الرقابة والحوكمة وفرض الانضباط وتطبيق القانون والحفاظ على المظهر الحضاري.

وشددت الوزيرة على مواصلة المتابعة الميدانية والتعامل الحاسم مع أي مخالفات أو تعديات يتم رصدها، سواء فيما يتعلق بالمحال العامة أو مخالفات البناء والمتغيرات المكانية غير القانونية، مع اتخاذ الإجراءات القانونية الفورية تجاه المخالفين حفاظًا على هيبة الدولة وتحقيق الانضباط داخل المحافظات.

تم نسخ الرابط