ads
الإثنين 22 يونيو 2026
-
رئيس التحرير
نهى عمر

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأردني تطورات المفاوضات الأمريكية الإيرانية والأوضاع في فلسطين

خلف الحدث

التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، بأيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية، اليوم الاثنين 22 يونيو، على هامش اجتماع المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية في دورته العادية المستأنفة الـ165، والاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب المنعقد بدعوة من وزير خارجية الأردن.

تأكيد على قوة العلاقات المصرية الأردنية

أكد وزير الخارجية خلال اللقاء عمق العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط مصر والأردن، مشيدًا بالانتظام والدورية التي تشهدها اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة.

وأعرب عبد العاطي عن تطلع مصر إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري بين البلدين، بما يحقق المصالح المشتركة ويدعم جهود التنمية في البلدين الشقيقين.

مناقشة تطورات المفاوضات الأمريكية الإيرانية

تناول اللقاء تطورات مسار المفاوضات الأمريكية الإيرانية، في أعقاب التوصل إلى مذكرة تفاهم بين الجانبين، حيث أكد وزير الخارجية أهمية البناء على ما تحقق من تقدم في هذا المسار.

وشدد عبد العاطي على أن استمرار الحوار والتفاهمات من شأنه أن يسهم في خفض التوترات الإقليمية، ويدعم الجهود الرامية إلى تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

موقف مشترك بشأن القضية الفلسطينية

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أكد الوزيران أهمية استكمال تنفيذ جميع استحقاقات المرحلة الأولى من خطة الرئيس الأمريكي، وضمان تدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى قطاع غزة دون عوائق.

كما شددا على ضرورة تخفيف المعاناة الإنسانية التي يواجهها الشعب الفلسطيني، مؤكدين رفضهما وإدانتهما للانتهاكات الإسرائيلية المستمرة في الضفة الغربية.

استمرار التنسيق بين القاهرة وعمان

وفي ختام اللقاء، اتفق الجانبان على مواصلة التنسيق والتشاور الوثيق بين مصر والأردن، وتعزيز آليات التعاون القائمة بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين ويحقق تطلعات الشعبين الشقيقين.

كما أكدا أهمية استمرار التنسيق إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما يسهم في دعم الأمن والاستقرار بالمنطقة.

تم نسخ الرابط