ads
عاجل
الأربعاء 24 يونيو 2026
-
رئيس التحرير
نهى عمر

مصر تطلق مبادرة أفريقية لتطوير الرقابة على الابتكار الغذائي

خلف الحدث

في خطوة جديدة تعكس الدور المصري المتنامي في دعم منظومة الأمن الغذائي بالقارة الأفريقية، أطلقت الهيئة القومية لسلامة الغذاء من العاصمة القاهرة مبادرة أفريقية تستهدف تطوير النظم الرقابية الداعمة للابتكار الغذائي، وذلك خلال استضافتها الاجتماع الافتتاحي لفريق العمل الأفريقي المعني بتحديث الأطر الرقابية للغذاء، بمشاركة واسعة من ممثلي الجهات الرقابية والخبراء والمتخصصين من مختلف الدول الأفريقية والآسيوية.

وجاء انعقاد الاجتماع في إطار رئاسة الهيئة القومية لسلامة الغذاء الحالية لمنتدى السلطات الأفريقية لسلامة الغذاء (AFRAF)، حيث يمثل المنتدى إحدى أهم المنصات الإقليمية الهادفة إلى تعزيز التعاون بين الجهات الرقابية المعنية بالغذاء داخل القارة، وتبادل الخبرات والمعارف الفنية والتنظيمية، بما يدعم تطوير منظومات سلامة الغذاء وتحقيق مستويات أعلى من الحماية الصحية للمستهلكين.

وشهد الاجتماع، الذي استمر على مدار يومين بالقاهرة، مشاركة خبراء ومتخصصين من أكثر من 15 دولة أفريقية وآسيوية، إلى جانب ممثلين عن القطاع الخاص وشركاء التنمية الدوليين، وذلك لمناقشة سبل تطوير الأطر الرقابية الغذائية بما يواكب المتغيرات المتسارعة في قطاع الصناعات الغذائية، ويعزز مناخ الابتكار المسؤول القائم على الأسس العلمية الحديثة.

وأكد الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، خلال كلمته الافتتاحية، أن الابتكار الغذائي أصبح أحد الركائز الأساسية لمواجهة التحديات العالمية المرتبطة بالأمن الغذائي والتغذية والاستدامة البيئية والتغيرات المناخية، مشيرًا إلى أن النظم الرقابية الحديثة يجب أن تكون قادرة على مواكبة هذه التطورات من خلال الاعتماد على الأدلة العلمية وتقييم المخاطر وتطوير آليات اتخاذ القرار.

وأوضح الهوبي أن المبادرة الجديدة تعكس التزام مصر بدعم جهود التكامل الأفريقي في مجال الرقابة الغذائية، وتعزيز تبادل المعرفة والخبرات بين الدول الأعضاء، بما يسهم في توفير بيئة تنظيمية أكثر كفاءة وشفافية تدعم الابتكار وتزيد من فرص الاستثمار وتيسر حركة التجارة البينية داخل القارة الأفريقية.

وتناول المشاركون خلال الاجتماعات عددًا من القضايا المهمة المرتبطة بتنظيم المنتجات الغذائية المبتكرة، والمكونات الجديدة المستخدمة في الصناعات الغذائية، والمستخلصات النباتية، بالإضافة إلى مناقشة التحديات التي تواجه تطوير هذه المنتجات وتداولها في الأسواق المختلفة، واستعراض أفضل الممارسات والتجارب الدولية في هذا المجال.

كما بحث فريق العمل فرص التعاون العلمي والتنظيمي بين الدول الأفريقية من أجل بناء منظومة رقابية أكثر قدرة على التعامل مع الابتكارات الحديثة في قطاع الغذاء، مع الحفاظ على أعلى معايير سلامة الغذاء وحماية المستهلك، بما يحقق التوازن بين دعم الابتكار وضمان الصحة العامة.

ومن المنتظر أن تسفر أعمال فريق العمل عن إعداد خارطة طريق أولية لتطوير منظومة الابتكار الغذائي بالقارة الأفريقية، تتضمن مجموعة من التوصيات العملية الهادفة إلى تعزيز التعاون الرقابي والفني بين الدول الأعضاء، وتطوير أطر تنظيمية أكثر مرونة وكفاءة تستند إلى العلم والمعرفة الحديثة.

كما تمثل المبادرة خطوة مهمة نحو تأسيس الشبكة الأفريقية للابتكار الغذائي والعلوم التنظيمية تحت مظلة منتدى السلطات الأفريقية لسلامة الغذاء، بما يسهم في خلق منصة مستدامة لتبادل الخبرات الفنية والعلمية بين الجهات الرقابية والخبراء والباحثين في مختلف دول القارة.

ويُعقد الاجتماع بدعم من برنامج تعزيز القدرة التنافسية والتجارة والنفاذ إلى الأسواق في أفريقيا (ACTMA) الممول من الاتحاد الأوروبي، وبالتعاون مع المنظمة العالمية لعلوم تشريعات الأغذية (GFoRSS)، التي تتولى تشغيل أمانة المنتدى، إلى جانب مشاركة فعالة من ممثلي الصناعات الغذائية الأفريقية والدولية.

ويؤكد انعقاد هذا الحدث بالقاهرة المكانة التي باتت تحتلها مصر في مجال سلامة الغذاء والرقابة الغذائية على المستوى الإقليمي، كما يعكس التوجه نحو بناء منظومة أفريقية أكثر تكاملًا وقدرة على التعامل مع تحديات المستقبل، من خلال تطوير نظم رقابية حديثة تدعم الابتكار الآمن، وتسهم في جذب الاستثمارات، وتسهيل حركة التجارة، وتعزيز الأمن الغذائي والتنمية المستدامة لشعوب القارة الأفريقية.

تم نسخ الرابط