ads
عاجل
الجمعة 26 يونيو 2026
-
رئيس التحرير
نهى عمر

الجيزة: حملات مكثفة لضبط المخالفات ورفع الإشغالات بالدقي والعجوزة

خلف الحدث

واصلت وزارة التنمية المحلية والبيئة جهودها لتعزيز الانضباط داخل الأحياء والمراكز التكنولوجية، من خلال حملات ميدانية مكثفة استهدفت أحياء الدقي والعجوزة بمحافظة الجيزة، وأسفرت عن إزالة مخالفات بناء، ورفع إشغالات، وغلق وتشميع محال غير مرخصة، إلى جانب ضبط لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وذلك في إطار خطة الوزارة للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين، والتصدي للمخالفات التي تؤثر على جودة الحياة داخل المدن.

وتابعت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والبيئة، نتائج أعمال اللجنة المشتركة من الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة، واللجنة العليا للمحال العامة بالوزارة، والتي نفذت حملاتها بالتنسيق مع شرطة المرافق والهيئة القومية لسلامة الغذاء، لمتابعة مدى الالتزام بالقوانين والاشتراطات داخل نطاق حيي الدقي والعجوزة.

وأوضح التقرير الذي تلقته الوزيرة من الدكتور محمود سامي، مدير عام الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة، أن اللجنة بدأت أعمالها بتفقد المراكز التكنولوجية بحيي العجوزة والدقي، حيث جرى متابعة انتظام تقديم الخدمات للمواطنين، والاستماع إلى آرائهم وملاحظاتهم بشأن مستوى الأداء، بهدف تطوير الخدمات وتيسير الإجراءات داخل تلك المراكز.

وشملت الجولة مراجعة عدد من ملفات التصالح على مخالفات البناء، حيث تبين وجود تسع حالات لم تستكمل إجراءاتها القانونية، وتم التنبيه على أصحابها بسرعة استيفاء المستندات المطلوبة، تجنبًا لاتخاذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها.

كما راجعت اللجنة أحد المتغيرات المكانية التي رصدتها منظومة المتغيرات، حيث تبين تنفيذ أعمال مخالفة تمثلت في تبليط سطح أحد العقارات وزيادة ارتفاع السور بما يتجاوز الاشتراطات المقررة، وتمت إزالة الجزء المخالف على الفور بمعرفة صاحب العقار، بما يعكس سرعة التعامل مع المخالفات ومنع تفاقمها.

وفي إطار الحفاظ على الانضباط بالشوارع، نفذت اللجنة حملة موسعة لرفع الإشغالات بعدد من المحاور الرئيسية داخل حيي الدقي والعجوزة، شملت شوارع جامعة الدول العربية، وشهاب، ومنطقة شرق نادي الترسانة، وأسفرت عن إزالة إشغالات المطاعم والكافيهات التي كانت تعوق حركة المواطنين والسيارات، بما في ذلك الكراسي والترابيزات والشيش، مع تحرير محاضر بيئية بحق المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

كما تابعت اللجنة عمل سيارة المركز التكنولوجي المتنقل، التي تقدم خدماتها للمواطنين في أماكن تواجدهم، بهدف تسهيل تقديم الطلبات وتقليل الضغط على المراكز التكنولوجية الثابتة، في إطار توجه الوزارة نحو تطوير الخدمات والوصول بها إلى المواطنين بصورة أكثر كفاءة.

واستكملت اللجنة أعمالها خلال الفترة المسائية بحملات تفتيش موسعة على المحال التجارية والكافيهات والمطاعم في شوارع السودان، وجامعة الدول العربية، والكوثر، ومصدق، حيث تم فحص أوضاع التراخيص ومدى الالتزام بالاشتراطات القانونية، وأسفرت الحملات عن غلق وتشميع عدد من المحال غير المرخصة، إلى جانب إزالة ومصادرة كميات كبيرة من الإشغالات.

وبلغت المضبوطات التي تم التحفظ عليها خلال الحملة 40 شيشة، و115 كرسيًا، و25 ترابيزة، و5 استاندات، و5 طاولات بلاستيكية، وتم نقل جميع المضبوطات إلى مخازن الأحياء تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.

وفي الجانب الرقابي المتعلق بسلامة الغذاء، شاركت الهيئة القومية لسلامة الغذاء في أعمال التفتيش، حيث قامت بإعدام 18 كيلوجرامًا من اللحوم غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، حفاظًا على صحة المواطنين، والتأكد من التزام المنشآت الغذائية بالاشتراطات الصحية.

وأكدت الدكتورة منال عوض أن الوزارة مستمرة في تنفيذ حملات المتابعة الميدانية بجميع المحافظات، بهدف إحكام الرقابة على أداء الوحدات المحلية، والتصدي لأي مخالفات أو أوجه تقصير، مع تحسين مستوى الخدمات المقدمة داخل المراكز التكنولوجية بما يحقق رضا المواطنين.

وأضافت أن الوزارة تواصل التنسيق مع مختلف الجهات المعنية، وفي مقدمتها الهيئة القومية لسلامة الغذاء، لضمان سلامة الأغذية المتداولة داخل المطاعم والمنشآت الغذائية، إلى جانب استمرار الحملات الخاصة برفع الإشغالات، وضبط الأسواق، ومتابعة الالتزام باشتراطات الترخيص، بما يسهم في تحسين المظهر الحضاري للمدن، والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

تم نسخ الرابط