ads
الجمعة 26 يونيو 2026
-
رئيس التحرير
نهى عمر

الإسكان تستعرض حصاد أسبوع حافل بالمشروعات والخدمات في المحافظات

خلف الحدث

استعرضت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في تقرير مصور على هيئة فيديوجراف، أبرز ما شهدته قطاعات الوزارة من أنشطة ومشروعات وقرارات خلال الفترة من 20 إلى 25 يونيو 2026، والتي عكست استمرار العمل على تنفيذ المشروعات القومية، وتطوير البنية التحتية، ودعم ملف الإسكان، إلى جانب تعزيز الخدمات والمرافق في المدن الجديدة والمحافظات المختلفة.

وأكدت المهندسة راندة المنشاوي، وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة تواصل تنفيذ خططها وفق رؤية الدولة للتوسع العمراني المستدام، وتوفير الخدمات الأساسية، ورفع كفاءة المرافق، بما يضمن تحسين جودة الحياة للمواطنين، ودعم جهود التنمية في مختلف أنحاء الجمهورية.

وشهد يوم 25 يونيو الإعلان عن وضع الجهد على محطة محولات الامتداد والخط الهوائي المغذي لها بمدينة السادات، في إطار خطة الوزارة لتطوير منظومة الكهرباء بالمدينة ودعم التوسعات الصناعية والعمرانية. وأوضحت الوزيرة أن المشروع يمثل أحد المشروعات الحيوية التي تستهدف تعزيز استقرار التغذية الكهربائية، مشيرة إلى أن المشروع يضم 241 برجًا بإجمالي تكلفة استثمارية تقدر بنحو 1.3 مليار جنيه، مع استمرار تنفيذ باقي الأعمال بالمشروع.

وفي السياق ذاته، أصدرت وزيرة الإسكان قرارًا بتكليف المهندس مصطفى عبدالوهاب إبراهيم حلمي للقيام بأعمال رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة للتنمية السياحية، في إطار دعم منظومة العمل بالهيئة وتعزيز كفاءة الأداء الإداري.

كما شهدت مدينة ملوي الجديدة تسليم 266 قطعة أرض سكنية للمستحقين، إلى جانب بيع سبعة محال تجارية وصيدلية بالمزاد العلني، بما يسهم في توفير الخدمات التجارية اللازمة للمواطنين ودعم التنمية العمرانية داخل المدينة.

وفي 24 يونيو، أعلنت الوزارة بدء تسليم قطع أراضي الإسكان المتميز بالطرحين الخامس والسادس بمدينة ناصر الجديدة غرب أسيوط، اعتبارًا من السادس من يوليو وحتى السادس من أغسطس المقبل، مؤكدة استمرار جهودها لتيسير إجراءات التسليم والالتزام بالبرامج الزمنية المعلنة.

وفي اليوم نفسه، أعلنت الوزارة إطلاق التيار الكهربائي بالمراحل الخامسة والسادسة والسابعة من مشروع الإسكان الأخضر ضمن المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" بمدينة حدائق العاشر من رمضان، مع التأكيد على استكمال أعمال المرافق والبنية الأساسية بالمشروع، بما يضمن سرعة تشغيل الوحدات السكنية واستقبال المستفيدين.

وعقدت المهندسة راندة المنشاوي، يوم 23 يونيو، اجتماعها الدوري لمتابعة معدلات تنفيذ المشروعات السكنية بعدد من المدن الجديدة، حيث شددت على أن قطاع الإسكان يمثل أولوية للدولة في ضوء توجيهات القيادة السياسية بالاستمرار في توفير وحدات سكنية متنوعة تلبي احتياجات مختلف فئات المواطنين، مع الالتزام بأعلى معايير الجودة في التنفيذ.

وأكدت الوزيرة أن المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" تمثل أحد أبرز المشروعات القومية الناجحة في ملف الإسكان، مشيرة إلى استمرار الوزارة في التوسع بمشروعات الإسكان الاجتماعي والمتوسط، وطرح وحدات جديدة بمواصفات حديثة ونظم سداد ميسرة.

كما استقبلت الوزيرة، في اليوم ذاته، الدكتور باسم كليلة رئيس مجلس إدارة شركة كليلة لتنظيم المعارض والمؤتمرات، لبحث سبل التعاون في ملف تصدير العقار المصري، مؤكدة أن الوزارة تعتبر هذا الملف أحد المحاور المهمة لدعم الاقتصاد الوطني، من خلال الترويج للمشروعات العمرانية المصرية في الأسواق الخارجية وجذب المزيد من الاستثمارات.

وفي إطار تعزيز الخدمات بالمدن الجديدة، أعلن قطاع الشؤون العقارية والتجارية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة طرح عدد من المحال التجارية والوحدات الإدارية والمهنية للبيع بالمزاد العلني في مدن بدر والمنصورة الجديدة والعبور، بهدف توفير الخدمات التجارية والإدارية للمواطنين وتشجيع الاستثمار.

وشهد يوم 22 يونيو انعقاد الاجتماع الثاني لمجلس إدارة جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك بتشكيله الجديد، برئاسة وزيرة الإسكان، حيث أكدت أن قطاع مياه الشرب والصرف الصحي يحظى بدعم مباشر من القيادة السياسية، في إطار خطة الدولة لتحديث المرافق وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

كما شهدت الوزيرة توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك والاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، بهدف تنفيذ حملات توعية مجتمعية لترشيد استهلاك المياه، والحد من الممارسات السلبية والتعديات على الشبكات، بما يدعم جهود الدولة في الحفاظ على الموارد المائية.

وفي اليوم نفسه، استقبلت المهندسة راندة المنشاوي الكابتن حسين لبيب، رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، حيث أكدت تقديرها للنادي باعتباره أحد الكيانات الرياضية الكبرى في مصر، مشيرة إلى أن الوزارة تتعامل مع مختلف الملفات وفق الضوابط القانونية، وبما يحافظ على حقوق جميع الأطراف.

كما تابعت الوزيرة مستجدات ملف تقنين أوضاع الأراضي بمدينة سفنكس الجديدة، مؤكدة أهمية سرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بالطلبات المستوفاة، بما يحقق الاستقرار العمراني ويحافظ على حقوق الدولة والمواطنين، مع الاستفادة من أدوات التحول الرقمي في تطوير الخدمات.

وفي 21 يونيو، تابعت وزيرة الإسكان معدلات تنفيذ عدد من المشروعات السكنية بمدن الشروق والعاشر من رمضان وحدائق العاشر من رمضان وحدائق أكتوبر وبني سويف الجديدة، والتي تشمل مشروعات "سكن مصر" و"سكن لكل المصريين" والإسكان الأخضر، بالإضافة إلى مشروعي "ديارنا" و"ظلال"، مؤكدة ضرورة الالتزام بالجداول الزمنية المحددة.

كما تابعت الوزارة حملات إزالة التعديات والمخالفات بعدد من المدن الجديدة، شملت مدن السادس من أكتوبر وحدائق أكتوبر والقطاعين الأول والثالث بالساحل الشمالي الغربي، في إطار جهود الحفاظ على النسق الحضاري والتصدي للبناء المخالف.

واختتم التقرير باستعراض متابعة الوزيرة، يوم 20 يونيو، لمعدلات تنفيذ المشروعات القومية بمدينة العلمين الجديدة، وعلى رأسها مشروع أبراج مارينا العلمين والحي اللاتيني، بالإضافة إلى متابعة منظومة تشغيل الشواطئ والخدمات المختلفة، مؤكدة أن المدينة تمثل نموذجًا متكاملًا لمدن الجيل الرابع.

كما تابعت مستجدات تنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بمحافظات الفيوم وأسيوط وسوهاج، والتي تشمل محطات المعالجة والرفع وخطوط الطرد والانحدار والشبكات، مشددة على ضرورة الانتهاء من تلك المشروعات وفق الجداول الزمنية المحددة، لما لها من دور مباشر في تحسين مستوى الخدمات والارتقاء بجودة حياة المواطنين في قرى الريف المصري.

تم نسخ الرابط