ads
عاجل
السبت 27 يونيو 2026
-
رئيس التحرير
نهى عمر

الإسكان: تكثيف حملات إزالة مخالفات البناء بعدة مدن جديدة

خلف الحدث

واصلت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية حملاتها المكثفة للتصدي لمخالفات البناء والتعديات بالمدن الجديدة، حيث أصدرت المهندسة راندة المنشاوي، وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أربعة قرارات لإزالة مخالفات بناء بمدينتي بني سويف الجديدة وبدر، بالتزامن مع تنفيذ حملات موسعة بعدد من المدن الجديدة لإزالة الإشغالات، وغلق الأنشطة المخالفة، واسترداد الأراضي، في إطار خطة الوزارة للحفاظ على النسق العمراني ومنع أي مظاهر للعشوائية.

وأكدت وزيرة الإسكان أن أجهزة المدن الجديدة مستمرة في تنفيذ حملات إزالة مخالفات البناء والتعديات دون تهاون، مشددة على رؤساء أجهزة المدن بضرورة التعامل الفوري والحاسم مع أي مخالفة يتم رصدها، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين، حفاظًا على الطابع الحضاري للمدن الجديدة وضمان الالتزام باشتراطات البناء والتخطيط العمراني.

وأوضحت الوزارة أن قرارات الإزالة الصادرة شملت مخالفات بقطعة أرض بمدينة بدر، تضمنت إجراء تعديلات داخل إحدى الوحدات السكنية من خلال ضم جزء من سطح العقار "الروف" إلى الوحدة وتحويله للاستخدام السكني، إلى جانب إجراء تعديلات بالواجهة الخارجية بالمخالفة للتراخيص الصادرة.

كما شملت المخالفات بمدينة بني سويف الجديدة تنفيذ أعمال بناء دون الحصول على التراخيص اللازمة، تضمنت صب سقف الدور الأول بالردود الخلفية، وإنشاء أعمدة ومبانٍ بالدور الأول العلوي بمنطقة "ابني بيتك"، بالإضافة إلى إقامة مبنى مخالف مكون من بدروم ودور أرضي وثلاثة أدوار متكررة وغرف سطح وسور، بالمخالفة للاشتراطات المعتمدة.

وفي سياق متصل، واصلت أجهزة المدن الجديدة حملاتها الميدانية لضبط المخالفات، حيث نفذ جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، برئاسة المهندس علاء عبداللاه، حملة موسعة لإزالة الإشغالات والتعديات داخل المول التجاري بمركز الحي الأول، وأسفرت الحملة عن تنفيذ 85 قرار إزالة لمخالفات وإشغالات، ضمن خطة تستهدف إعادة الانضباط إلى المناطق التجارية والخدمية والحفاظ على المظهر الحضاري للمدينة.

وفي مدينة السادات، تابع المهندس محمد عادل أنور، رئيس جهاز المدينة، تنفيذ حملة لتطبيق قرارات الغلق والتشميع على الأنشطة المخالفة، وأسفرت عن غلق وتشميع أربعة محال تجارية تعمل دون الحصول على التراخيص القانونية، إلى جانب غلق وتشميع خمسة بدرومات تم استخدامها بالمخالفة لشروط التخصيص، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.

كما شهدت مدينة المنيا الجديدة تنفيذ حملة مكبرة لإزالة إحدى مخالفات البناء بمنطقة الامتداد بالمجاورة الخامسة داخل منطقة الـ840 فدانًا، لمخالفتها شروط الترخيص، بالإضافة إلى تنفيذ قرارات إيقاف أعمال بعدد 22 قطعة أرض بالحيين الأول والثاني، في إطار متابعة الالتزام بالاشتراطات البنائية.

وفي مدينة حدائق أكتوبر، أوضح المهندس ياسر عبدالحليم، رئيس جهاز المدينة، أن الحملات الرقابية أسفرت عن ضبط ثلاث حالات لتحويل وحدات سكنية إلى شركات للتسويق العقاري، فضلًا عن ضبط حالة تحويل وحدة سكنية إلى ورشة حدادة بمنطقة زهرة أكتوبر بالمنطقة السابعة "ابني بيتك"، مع اتخاذ الإجراءات القانونية الفورية لإزالة المخالفات.

وأضاف أن الحملات شملت أيضًا إزالة التعديات والاستحواذات بمنطقة النخيل (1) بدهشور، وتنفيذ إزالة فورية لحوائط الردود الخلفية المخالفة، وإزالة شدات خشبية، وإيقاف أعمال هدم دون ترخيص، بالإضافة إلى وقف أعمال مخالفة لاشتراطات الردود الخلفية بعدد من قطع الأراضي.

كما أسفرت الحملات بمدينة حدائق أكتوبر عن إزالة عدد من الإشغالات والتعديات بالشوارع، وضبط مركبات تسير عكس الاتجاه، إلى جانب تنفيذ قرار سحب قطعة أرض بمساحة تقارب 60 فدانًا بمنطقة (35) جنوب طريق الواحات، والتعامل مع الوصلات غير القانونية للمياه، حفاظًا على المرافق العامة ومنع التعديات على شبكات الخدمات.

وفي مدينة الشروق، نفذ جهاز المدينة، برئاسة المهندس محمد أحمد زكريا، قرارات إزالة لعدد من مخالفات البناء بقطع أراضٍ مختلفة، وذلك ضمن خطة مستمرة تستهدف الحفاظ على الطابع العمراني والتصدي لأي أعمال بناء مخالفة فور رصدها.

وأكدت وزارة الإسكان أن حملات إزالة المخالفات ستتواصل بجميع المدن الجديدة، مع تكثيف أعمال المتابعة الميدانية والرقابة على مدار الساعة، لضمان الالتزام بالقوانين والاشتراطات المنظمة للبناء، ومنع ظهور أي مظاهر عشوائية، بما يسهم في الحفاظ على جودة التخطيط العمراني وتعظيم الاستفادة من الاستثمارات التي ضختها الدولة في مشروعات المدن الجديدة.

تم نسخ الرابط