ads
عاجل
السبت 27 يونيو 2026
-
رئيس التحرير
نهى عمر

رئيس الوزراء يستعرض نتائج قافلة طبية مجانية بالقليوبية

خلف الحدث

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريرًا حول نتائج القافلة الطبية الشاملة التي نظمتها اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء، بالتعاون مع مؤسسة بنك الشفاء المصري، بمركز كفر شكر بمحافظة القليوبية، وذلك في إطار جهود الدولة لتوسيع نطاق الخدمات الصحية المجانية والوصول بها إلى المواطنين في القرى والمناطق الأكثر احتياجًا.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن القوافل الطبية تمثل أحد أهم أدوات الدولة في تعزيز مظلة الرعاية الصحية، وتخفيف الأعباء عن المواطنين، خاصة الفئات الأولى بالرعاية، مشيدًا بالدور الذي تقوم به اللجنة الطبية العليا والاستغاثات في تنفيذ القوافل العلاجية بمختلف المحافظات، وبالتعاون المثمر مع مؤسسات المجتمع المدني، بما يسهم في دعم المنظومة الصحية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأوضح التقرير، الذي عرضته الدكتورة نجلاء عبد المنعم، رئيس اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء، أن القافلة نُفذت على مدار يومي 24 و25 يونيو 2026، وضمت عددًا من التخصصات الطبية المختلفة، إلى جانب تخصص الرمد، حيث تم تقديم خدمات الكشف الطبي والعلاج وصرف الأدوية والنظارات الطبية بالمجان، مع إجراء الفحوصات اللازمة وتحويل الحالات التي تحتاج إلى تدخلات جراحية أو رعاية متخصصة إلى المستشفيات الجامعية والحكومية لاستكمال العلاج.

وأشار التقرير إلى أن القافلة نجحت في توقيع الكشف الطبي على 1627 مواطنًا، من بينهم 532 حالة في تخصص الرمد، كما تم صرف 360 نظارة طبية للمستفيدين، وتحديد 76 حالة لإجراء عمليات رمد مجانية، بالإضافة إلى توقيع الكشف على 1095 حالة في مختلف التخصصات الطبية الأخرى، وتحويل 33 حالة إلى المستشفيات الجامعية والحكومية لإجراء التدخلات الطبية اللازمة واستكمال العلاج.

وأكدت الدكتورة نجلاء عبد المنعم أن القوافل الطبية تعد أحد المحاور الرئيسية لعمل اللجنة، لما تمثله من وسيلة فعالة لإيصال الخدمات الصحية المجانية إلى المناطق الأكثر احتياجًا، مشيرة إلى استمرار تنظيم المزيد من القوافل الطبية المتخصصة بمحافظة القليوبية خلال الفترة المقبلة، بالتنسيق الكامل مع الأجهزة التنفيذية ومديرية الشؤون الصحية.

وأوضحت أن نجاح القافلة جاء نتيجة التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات المعنية، مثمنة الدعم الذي قدمته محافظة القليوبية والأجهزة التنفيذية، والذي ساهم في توفير المناخ الملائم لإنجاح أعمال القافلة وتحقيق أكبر استفادة ممكنة للمواطنين.

كما أشاد الدكتور حسام عبد الفتاح، محافظ القليوبية، بالجهود التي تبذلها اللجنة الطبية العليا والاستغاثات ومؤسسة بنك الشفاء المصري في دعم المنظومة الصحية، مؤكدًا حرص المحافظة على استمرار التعاون مع اللجنة لتنفيذ المزيد من القوافل والمبادرات الصحية التي تستهدف الفئات الأكثر احتياجًا، بما يعزز مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

ولفتت رئيس اللجنة إلى أن التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، وفي مقدمتها مؤسسة بنك الشفاء المصري، يمثل نموذجًا ناجحًا للشراكة بين الدولة والقطاع الأهلي، ويسهم في توسيع نطاق الخدمات العلاجية المجانية، ودعم جهود الدولة في تحقيق العدالة الصحية والوصول بالخدمة الطبية إلى مستحقيها في مختلف المحافظات.

واختتمت الدكتورة نجلاء عبد المنعم التقرير بالتأكيد على استمرار متابعة الحالات التي تم تحويلها لإجراء العمليات الجراحية أو استكمال العلاج بالمستشفيات الجامعية والحكومية، مع مواصلة تنفيذ القوافل الطبية خلال الفترة المقبلة، بما يدعم أهداف الدولة في تعزيز الرعاية الصحية وتحسين جودة الحياة للمواطنين.

تم نسخ الرابط