بدء صرف معاشات يوليو بزيادة 15%.. ومقترح جديد لرفعها إلى 20%
أكد النائب إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن الزيادة المقررة على المعاشات بنسبة 15%، والتي سبق أن أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيتم صرفها اعتبارًا من أول يوليو المقبل، بالتزامن مع موعد صرف معاشات الشهر، فيما كشف عن استعداده للتقدم بمشروع قانون جديد يقضي بزيادة المعاشات بنسبة لا تقل عن 20% أو بما يعادل معدل التضخم، أيهما أكبر، مع رفع الحد الأدنى للمعاشات إلى 8 آلاف جنيه.
مشروع قانون لزيادة المعاشات إلى 20%
وقال النائب إيهاب منصور، في تصريحات صحفية، إنه أعد مشروع قانون جديدًا يستهدف زيادة المعاشات بنسبة لا تقل عن 20%، أو وفقًا لمعدلات التضخم السنوية إذا كانت أعلى، بما يتناسب مع الأوضاع الاقتصادية الحالية.
وأوضح أن مشروع القانون يتضمن أيضًا رفع الحد الأدنى للمعاشات ليوازي الحد الأدنى للأجور للعاملين بالدولة، والمحدد حاليًا بـ8 آلاف جنيه، مشيرًا إلى أنه سيتقدم بالمشروع مع بداية دور الانعقاد البرلماني المقبل، بعد اقتراب انتهاء دور الانعقاد الحالي.
صرف معاشات يوليو بالزيادة الجديدة
وفي السياق ذاته، أعلن اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، أن صرف معاشات شهر يوليو سيبدأ اعتبارًا من الأول من يوليو، متضمنًا الزيادة الجديدة البالغة 15%.
وأكد أن الزيادة ستُضاف تلقائيًا إلى قيمة المعاش دون حاجة أصحاب المعاشات أو المستحقين لاتخاذ أي إجراءات.
وسائل صرف المعاشات
وأوضح رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية أن صرف المعاشات سيكون متاحًا عبر جميع القنوات المعتادة، وتشمل:
البنوك.
مكاتب البريد.
ماكينات الصراف الآلي (ATM).
المحافظ الإلكترونية.
وأشار إلى أن المستفيد سيحصل على قيمة المعاش متضمنة الزيادة الجديدة مباشرة.
11.5 مليون مستفيد من الزيادة
وأكد اللواء جمال عوض أن الزيادة التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي يستفيد منها نحو 11.5 مليون صاحب معاش ومستحق، بتكلفة سنوية تقدر بنحو 70 مليار جنيه، في إطار حزمة الحماية الاجتماعية التي تستهدف تحسين مستوى معيشة أصحاب المعاشات وتخفيف الأعباء الاقتصادية عنهم.
تقدم في التحول الرقمي
وأشار رئيس الهيئة إلى أن منظومة التحول الرقمي داخل الهيئة تشهد استقرارًا ملحوظًا، موضحًا أنه تم الانتهاء من رفع نحو 90% من الملفات المتأخرة على النظام الإلكتروني الجديد.
وأضاف أنه من المتوقع الانتهاء من رفع الملفات المتبقية خلال الأيام القليلة المقبلة، بما يسهم في تسريع إجراءات تقديم الخدمات وتحسين مستوى الخدمة المقدمة لأصحاب المعاشات.



