ads
السبت 27 يونيو 2026
-
رئيس التحرير
نهى عمر

الصحة و«ماستر فارما» تتعاونان لتعزيز البحث العلمي في الطب النفسي

خلف الحدث

أعلنت وزارة الصحة والسكان توقيع بروتوكول تعاون بين الإدارة المركزية للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان وشركة «ماستر فارما» للمستحضرات الصيدلانية، بهدف تعزيز البحث العلمي والتدريب الطبي المتخصص في مجال الطب النفسي، ورفع كفاءة الكوادر الطبية، بما يدعم تطوير خدمات الصحة النفسية في مصر وفق أحدث المعايير العلمية والتشريعية.

وقع البروتوكول الدكتور أيمن محمد عباس، رئيس الإدارة المركزية للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، فيما وقع عن شركة «ماستر فارما» الدكتور محمود الغنام، رئيس مجلس الإدارة.

دعم التدريب والبحث العلمي

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن البروتوكول يهدف إلى إنشاء إطار تنفيذي للتعاون بين الجانبين، يركز على رفع كفاءة الأطقم الطبية من خلال برامج التدريب المستمر، وورش العمل، والمؤتمرات العلمية، إلى جانب دعم إجراء الأبحاث العلمية والإكلينيكية المتخصصة في مجال الطب النفسي.

وأشار إلى أن تنفيذ الأبحاث سيتم بعد الحصول على الموافقات اللازمة من اللجنة المؤسسية التابعة للمجلس الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحث العلمي الإكلينيكي، بما يضمن الالتزام بالمعايير العلمية والأخلاقية.

الالتزام بالقوانين المنظمة

وأكد المتحدث الرسمي أن جميع الأنشطة والبرامج المنبثقة عن البروتوكول ستخضع لأحكام قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية رقم 214 لسنة 2020، وكذلك قانون إنشاء وتنظيم المجلس الصحي المصري رقم 12 لسنة 2022، بما يعزز مبادئ الحوكمة والشفافية، ويضمن الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي.

إشراف علمي كامل من الأمانة العامة

ومن جانبه، أوضح الدكتور أيمن محمد عباس أن الإدارة المركزية للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان ستتولى الإشراف العلمي الكامل على تنفيذ البروتوكول، إلى جانب ترشيح الكوادر الطبية والمدربين المشاركين في البرامج التدريبية والبحثية.

وأشار إلى أن الأمانة العامة تواصل أداء دورها في تنظيم خدمات الصحة النفسية وعلاج الإدمان، استنادًا إلى خبرتها الممتدة منذ تأسيسها عام 1997، مع تطبيق أحكام قانون رعاية المريض النفسي رقم 71 لسنة 2009 وتعديلاته، بما يسهم في تطوير الخدمات المقدمة للمرضى والارتقاء بكفاءة العاملين في هذا المجال.

تم نسخ الرابط