ads
عاجل
الأحد 28 يونيو 2026
-
رئيس التحرير
نهى عمر

الثقافة تطلق صيفًا ثقافيًا بأسوان بمعارض كتب وشارع الفن

خلف الحدث

اتفقت الدكتورة جيهان زكي، وزيرة الثقافة، مع المهندس عمرو لاشين، محافظ أسوان، على تنفيذ برنامج ثقافي وفني متكامل بالمحافظة، يتضمن إقامة معرض للكتاب، إلى جانب تنظيم فعاليات مبادرة "شارع الفن" يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع طوال أشهر الصيف، بهدف تقديم عروض فنية وإبداعية وأنشطة ثقافية متنوعة تستهدف مختلف الفئات العمرية.

وأكدت وزيرة الثقافة أن الوزارة تواصل تنفيذ خطتها للتوسع في إقامة معارض الكتب بجميع المحافظات، باعتبارها إحدى الأدوات الرئيسية لنشر المعرفة وتعزيز ثقافة القراءة، مشيرة إلى أن هذه المعارض تمثل أحد المحاور الأساسية للمشروع القومي "الثقافة حياة"، الذي يهدف إلى وصول الخدمات الثقافية إلى القرى والنجوع والمناطق الأكثر احتياجًا، تحقيقًا لمبدأ العدالة الثقافية وتكافؤ الفرص.

وأوضحت الوزيرة أن استراتيجية الوزارة تعتمد على تحويل الثقافة إلى جزء من الحياة اليومية للمواطن، من خلال توفير الكتب والأنشطة الفنية والمسرحية والموسيقية، بما يسهم في تنمية الوعي، وترسيخ الهوية الوطنية، وإتاحة مساحات للإبداع واكتشاف المواهب، خاصة بين الأطفال والشباب.

وجاء الاتفاق خلال اللقاء الثنائي الذي جمع وزيرة الثقافة ومحافظ أسوان، على هامش مشاركتها في أعمال الدورة الثانية للمجلس الاستشاري للمسؤولية المجتمعية بفرع جنوب الوادي بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، حيث ناقش الجانبان سبل دعم الأنشطة الثقافية بالمحافظة، وتعزيز التعاون بين الوزارة والمحافظة في تنفيذ المبادرات الثقافية والفنية.

وأعربت الدكتورة جيهان زكي عن تقديرها للدعم الذي تقدمه محافظة أسوان لمشروعات وزارة الثقافة، مؤكدة أن هذا التعاون يعكس إيمانًا مشتركًا بأهمية الثقافة في بناء المجتمع، ودورها في ترسيخ قيم الجمال والإبداع والانتماء، إلى جانب مساهمتها في دعم السياحة الثقافية بالمحافظة.

من جانبه، أكد محافظ أسوان حرص المحافظة على توفير جميع أوجه الدعم لإنجاح المبادرات الثقافية، باعتبارها عنصرًا مهمًا في تنشيط الحركة الثقافية والسياحية، وإتاحة الفرصة أمام أبناء المحافظة للاستفادة من الفعاليات والأنشطة التي تقدمها وزارة الثقافة طوال العام.

وتأتي هذه الخطوة استكمالًا لجهود وزارة الثقافة في تطوير البنية الثقافية بمحافظة أسوان، حيث سبق أن أجرت الوزيرة زيارة ميدانية للمحافظة في أبريل الماضي، تفقدت خلالها عددًا من المواقع الثقافية، ووجهت بسرعة تنفيذ خطة تطوير قصر ثقافة العقاد، واستكمال الأعمال بقصر ثقافة أسوان، مع تطبيق معايير الإتاحة لذوي الهمم، إلى جانب إعداد برنامج فني متكامل بمسرح فوزي فوزي الصيفي، وإطلاق مشروع "سينما الشعب" لأول مرة داخل المحافظة.

وتستهدف الوزارة من خلال هذه المشروعات تعزيز الحراك الثقافي في جنوب مصر، وإتاحة المزيد من الفعاليات الفنية والمعرفية، بما يسهم في اكتشاف المواهب، وتنمية القدرات الإبداعية، وتحقيق التنمية الثقافية المستدامة، في إطار رؤية الدولة لبناء الإنسان وتعزيز الوعي المجتمعي.

تم نسخ الرابط