الأحد 19 مايو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

نيجيرفان بارزاني يلتقى رئيس الوزراء العراقي وكبار الساسة لمناقشة قضايا ساخنة

خلال اللقاء
خلال اللقاء

زار رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الأحد، العاصمة العراقية بغداد، والتقى كبار المسؤولين بالدولة والبرلمان والقضاء والسياسة، لمناقشة عدد من القضايا الساخنة وتمتين العلاقات بين أربيل وبغداد.

والتقى نيجيرفان بارزاني، رئيس الوزراء الاتحادي محمد شياع سوداني، وتمت مناقشة أبرز الملفات والقضايا، والمعالجات التي تتخذها الحكومة في المجالات الخدمية والتنموية، وفقا لما جاء في البرنامج الحكومي، بما يسهم في تحسين الأوضاع الخدمية والمعيشية للمواطنين في جميع أنحاء العراق.

تناول الاجتماع التأكيد على استمرار الحوارات البناءة الخاصة بالقضايا المشتركة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، وتم بحث العديد من المواضيع في الشأن السياسي، وشدد الطرفان على أهمية الاستمرار في دعم جهود الحكومة داخلياً وخارجياً، والعمل على تمتين العلاقة بين بغداد وأربيل، وهو ما يتطلب تضافر جميع جهود القوى السياسية في هذا المسار.

واعتبر السوداني زيارات رئيس إقليم كردستان خطوة "إيجابية" لحلّ جميع المسائل المشتركة، فيما أعرب نيجيرفان بارزاني عن تقديره خطوات رئيس الوزراء الاتحادي، وإصراره على التواصل والحوار مع مختلف القوى الوطنية، بما يعزز الاستقرار السياسي.

كما بحث رئيس إقليم كردستان، ورئيس حزب تقدم الوطني، محمد الحلبوسي، جهود انتخاب رئيس جديد للبرلمان العراقي، وذكر بيان لرئاسة إقليم كردستان، أن نيجيرفان بارزاني، التقى رئيس حزب تقدم العراقي محمد الحلبوسي لبحث آخر تطورات الوضع السياسي في العراق، وجهود انتخاب رئيس لمجلس النواب العراقي، والعلاقات بين أربيل وبغداد ومباحثات حل المشكلات بينهما.

كما بحث اللقاء آخر التطورات في المنطقة وتداعياتها على العراق، إلى جانب عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وناقش رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، في قصر السلام ببغداد، مع رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني الأوضاع العامة في البلد وتطوراتها والمستجدات في المنطقة، مؤكدين في الوقت نفسه أن استهداف حقل كورمور يمثل تهديداً لأمن البلد واستقراره.

وأكد رئيس الجمهورية خلال اللقاء ضرورة ترسيخ الأمن والاستقرار باعتباره ركيزة أساسية للنهوض بالبلد على مختلف الصعد خصوصاً في المجالات الاقتصادية والخدمية والمعيشية للمواطنين، مشيراً إلى أهمية دعم الحكومة لتنفيذ برنامجها الوزاري في تحقيق تطلعات المواطنين، بحسب بيان رئاسة الجمهورية العراقية.

كما التقى رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، رئيس الوزراء العراقي الأسبق عادل عبد المهدي، وعقد نيجيرفان بارزاني اجتماعا مع رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي في بغداد، والتقى زعيم تيار و الحكمة عمار الحكيم، كما سيلتقي الرئيس العراقي ورئيس المجلس القضائي العراقي.

تم نسخ الرابط