السبت 25 مايو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بلغت 30 ٪ من المستهدف

وزير التموين : توريد 900 الف طن قمح محلي حتي الآن

خلف الحدث

 فترة مسائية من 8 مساء و منتصف الليل تسهيلاً علي المزارعين

 كمال : الوصول إلي أعلي معدلات يومية بكمية 120 ألف طن

مطاحن جنوب القاهرة والجيزة : مستهدف استلام 100 الف طن قمح من 7 محافظات

 

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية إرتفاع  معدل توريد محصول القمح  من المزراعين الي 900 الف طن قمح، منذ بدء موسم الحصاد في 13 ابريل وحتي اليوم الاثنين وذلك عبر 450 نقطة نقطة تجميع علي مستوي الجمهورية.
واوضحت الوزارة أن هذه الكميات تمثل 30 ٪ من المستهدف توريده خلال الموسم الحالي 2024 والذي يصل الي 3.5 مليون طن .

في سياق متصل قرر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية خلال التوجيه الوزاري رقم 17 لسنة 2024 ،  إضافة فترة مسائية في نقاط الاستلام والتجميع والتي يتوفر لديها إنارة، على أن تبدأ من الساعة 8 مساءا وحتي 12 صباحاً وذلك بخلاف الفترة الأولي والتي تبدأ من 8 صباحا وحتي 7:30 مساء.

كما وجه الوزير بسرعة صرف مستحقات المزارعين الموردين للقمح المحلي، وذلك خلال 48 ساعة بحد أقصي، لتحفيز المزارعين على التوريد.

من جهته كشف أحمد كمال المتحدث الرسمي للوزارة و معاون الوزير لشئون المشروعات والاعلام، خلال جولة تفقدية في محافظة الجيزة لمتابعة توريد القمح المحلي لدي شركة مطاحن جنوب القاهرة والجيزة،  عن وصول معدلات التوريد اليومية إلي الذروة بكمية بلغت  120 الف طن يومي مقارنة بالموسم السابقة التي كانت تصل إلي 80 الف طن.

وأكد  ومعاون الوزير لشئون المشروعات والاعلام أن محافظة الجيزة قامت حتي الان بتوريد نحو 11 الف طن قمح من اجمالي الكميات الموردة على مستوي الجمهورية.

وأشار كمال، إلي أنه طبقَا لتعليمات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن لجان مواقع استلام وتخزين القمح المحلي تضم مندوب عن كل من مديرية التموين، الهيئة القومية لسلامة الغذاء أو من الشركات المتخصصة للفرز، مديرية الزراعة، الجهات المسوقة أمين الموقع التخزيني، الجمعية القبانية او وزان معتمد، البورصة السلعية، تقوم بفحص كامل الكميات الموردة للتأكد من درجة النقاوة في الكميات المستلمة، واصدار أمر دفع لصرف مستحقات المزارعين.

من جهته قال الدكتور ياسر توفيق الرئيس التنفيذي لشركة مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، أن الشركة تستهدف استلام 100 ألف طن قمح محلي المزارعين خلال موسم التوريد الجاري، مضيفاً أن الطاقة التخزينية الإجمالية للشركة تقدر بنحو 13 الف طن .

واضاف توفيق أنه نظرا أن شركة مطاحن جنوب القاهرة والجيزة مقرها محافظة الجيزة، وهي غير منتجة للقمح، لذلك تم التوجيه والموافقة على تسوق الاقماح من المحافظات الاخري للشركة طبقا للقرار الوزاري رقم 55 لسنة 2024.

وأوضح توفيق، أنه بناء على ذلك تم التوجيه بإعتماد 20 نقطة استلام و تجميع وفرز بسعة إجمالية 140 الف طن قمح في عدد 7 محافظات هي محافظات الجيزة بعدد 7 نقاط، و الإسكندرية 1 نقطة، و بني سويف نقطتين ، و الشرقية 4 نقاط، و كفر الشيخ نقطتين ، و الدقهلية 1 نقطة ، و القاهرة 3 نقاط.

واضاف الرئيس التنفيذي لشركة مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة أنه تم استلام 32 الف طن منذ بدء التوريد في 15 ابريل وحتي صباح اليوم من المزارعين بتلك المحافظات السبعة، مشيراً إلي أن الشركة تسعي لتوفير الاقماح المحلية كإحتياطي استراتيجي يخدم عملية الطحن لتوفير الدقيق لمحافظتي القاهرة والجيزة.

وأشار توفيق الي أن القرار الوزاري رقم 55 لسنة 2024 والخاص موسم تسويق القمح المحلي قام بتعديل درجات النقاوة وزيادتها بنحو 0.5٪، مع إضافة 50 جنيها على سعر التوريد، الأمر الذي ادي الي تشجيع الموردين والتجار والمزارعين على زيادة عمليات التوريد، كما أن هناك وعي لدي المزارع والمورد لتوريد الاقماح المحلية لحساب الدولة لما يعود عليه بمردو جيد وهو الخبز المدعم.

وأكد توفيق أن هناك حزمة من الحوافز التي أقرتها شركة مطاحن جنوب القاهرة والجيزة لتشجيع الموردين ومن تلك الحوافز عند تقديم محاضر الفرز يتم المراجعة وصرف مستحقاتهم في نفس يوم تقديم محاضر الفرز هذا بخلاف مجموعة أخري من الحوافز يستمتع بها المورد عند التعامل مع الشركة.

ويبلغ سعر توريد القمح المحلي لموسم 2024، 2000 جنيها للاردب زنة 150 كيلو جرام درجة نظافة 23.5 قيراط، 1950 جنيها للاردب زنة 150 كيلو جرام درجة نظافة 23 قيراط، 1900 جنيهًا للاردب زنة 150 كيلو جرام درجة نظافة 22.5 قيراط، وذلك لجميع الاصناف المنزرعة محليًا على ان تكون خالية من الاصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط.

تم نسخ الرابط