الأربعاء 03 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

مصر تتسلم 500 ألف طن سكر خام مستورد الاسبوع المقبل

اللواء عصام البديوي
اللواء عصام البديوي رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية

 

وصول دفعه أخري  نهاية أغسطس والاحتياطي يكفي 11 شهرا

"السكر للصناعات التكاملية" تتفاوض مع شركة كورية جنوبية لانشاء مصنع  لانتاج مواد غذائية  للتصدير

الانتهاء من دراسة انشاء 3 مصانع لإنتاج الايثانول و السماد وفيناس صديقة للبيئة

البديوي: رفع الطاقة الانتاجية لمصنع أبو قرقاص إلي  1.1 مليون طن بنجر

 


كتب محمد غريب


تبدأ مصر إجراءات إستلام كمية 500 ألف طن من السكر الخام المستورد والتي سبق وأن تعاقدت عليها هيئة السلع التموينية بحلول الاسبوع المقبل،  بحسب عصام البديوي رئيس شركة السكر الصناعات التكاملية

وكشف البديوي في تصريحات له، أن الكميات الجديدة ستصل عبر  10 مراكب بحمولة 50 ألف طن للواحدة، موضحاً أن ذلك يأتي بعد موافقة مجلس الوزراء على استيراد مليون طن سكر لتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية.

و كان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية قد أكد في وقت سابق أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي 11 شهرا.

وتوقع رئيس شركة السكر و الصناعات استلام الكمية المتبقية والمقدرة بـ 500 الف نهاية أغسطس المقبل، موضحاً إجراء عمليات التكرير بمصانع الشركة .

وأكد البديوي أن كميات السكر المنتجه  من قبل الشركة السكر والصناعات التكاملية، توجه بالكامل لصالح البطاقات التموينية، منوها بأنه وقت أزمة السكر قامت الشركة على مدار 4 شهور بضخ نحو 650 ألف طن 
بالسوق تضمنت مخزون الشركة و وما تم تكريره من السكر الخام إضافة إلى السكر المنتج من القصب وهو ما يتم تعويضه من خلال كميات التى تقوم الهيئة العامة للسلع التموينية باستيرادها.

وكانت وزارة التموين قد أعلنت انتهاء موسم توريد محصول القصب المحلي بعد توريد اكثر من 6 ملايين طن قصب وإنتاج ما يزيد عن 600 الف طن سكر

وكشف  البديوي عن تعاون الشركة مع وزارة الزراعة    في إدخال أصناف جديدة من شتلات قصب السكر تضم (جيزة 4 -جيزة 5 وحوامدية24) وذلك لارتفاع انتاجيتها من السكر  وتوفير المياه و ملائمتها  الظروف الجوية مؤكدا ضرورة تنويع الأصناف وعدم الاعتماد على صنف واحد (س9)  المستخدم حاليا حتى لا يتأثر الانتاج في حالة إصابة المحصول بآفة

في سياق آخر قال رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية ، أنه جار حاليا التفاوض مع إحدى كبرى الشركات الكورية الجنوبية العاملة المتخصصة في إنتاج المواد الغذائية لإنشاء مصنع لانتاج حلوى من الملح والسكر في مصر بغرض التصدير.

وأضاف، أن الشركة الكورية تستورد كميات كبيرة من الملح بمنطقة سيوة المصرية ويعاد تصنيعه في مصانعها خارج مصر لتصديرها للسوق الأوروبي.

ولفت البديوي إلي تنظيم زيارة للوفد الكوري بمقر شركة السكر والصناعات التكاملية للتعرف على طاقاتها الانتاجية، حيث تم الاتفاق من حيث المبدأ  على إنشاء المصنع بمنطقة قريبة من سيوة، لتقليل تكاليف النقل والاستفادة من الطاقات التصنيعية الهائلة بالسوق المصري فضلا عن استفادة  الشركة من اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها مصر مختلف الدول.

وأشار البديوي إلي أنه من المتوقع تنظيم زيارة أخري للوفد الكوري الي مصر خلال شهر يونيو المقبل لاستكمال باقي المفاوضات.

و من جانب آخر توقع البديوي  إتمام دراسات الجدوي النهائية الخاصة بإنشاء أول مصنع إنتاج الايثانول من البجاس ( مصاص القصب) صديق للبيئه نهاية الشهر الجاري ، وذلك ضمن خطة الشركة لإنشاء 3 مصانع والتى سبق وأن تم الاعلان عنها بمؤتمر المناخ (cop27) .

ولفت البديوي إلي أن الدراسات تتضمن حجم الطاقات الإنتاجية للمصنع والتكلفة الاستثمارية و التعرف علي جدوي المشروع من عدمه، خاصة بعد توقيع مذكرة تفاهم مع أحدي الشركات الإيطالية

ونوه بأنه في حالة  التوافق علي جدوى المشروع سيتم البدء في إنشاؤه بمنطقة كوم امبو في محافظة أسوان، و تتولي الشركة توفير ارض المشروع إضافة إلي توفير المواد الخام فيما سيقوم الجانب الإيطالي  بتمويل باقي التكلفة.

وأوضح البديوي  المصنع والجديد سيتيح للشركة  الحصول على شهادات الكربون التي تمنح للدول التى استطاعت خفض الانبعاثات الكربونية، ما يمنحها مزايا عديدة.

ولفت إلى أن المصنع الثاني والخاص بإنتاج السماد ، والذي تم طرحه على عدد من المستثمرين ، لافتا إلى أن الشركة بدأت في انتاج سماد حيوي في مصنع أبوقرقاص بالتنسيق مع مجموعة من أستاذة من كلية الزراعة جامعة المنيا .

وقال رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية، أن إنتاج   السماد يتعمد على مادة الفيناس و قيمة المرشحات وكميات الأتربة التي تظهر نتيجة تنقية البنجر من الأتربة، ويضاف إليه مجموعة من العناصر التي سيقوم أستاذة كلية الزراعة بوضعها وذلك لانتاج سماد الكمبوست (سماد عضوي طبيعي  يتكون من المادة العضوية المستمدة من النباتات ومخلفات الحيوانات المتحللة بواسطة الكائنات الحية الدقيقة والبكتيريا) .

وأضاف أنه من المتوقع ظهور باكورة إنتاج السماد خلال شهر  لافتا إلى أنه من المستهدف إنتاج 10 آلاف طن كمرحلة أولى.

وتابع البديوي أنه بمجرد الحصول على موافقة وزارة الزراعة لبيعه للمزارعين سنبدأ في وضع هيكل المصنع
وفيما يتعلق بحجم الطاقة الانتاجية قال البديوي سيتم تحديد الطاقة الانتاجية للمصنع بناء على كميات البنجر التي يتم توريدها  لمصنع أبو قرقاص.

وأكد أنه تم رفع الطاقة الانتاجية لمصنع أبو قرقاص ليستوعب أكثر من 1.1 مليون طن بنجر مخصص منهم لشركة السكر للصناعات التكاملية نحو 600 ألف طن بنجر متوقعين أن يتم انتاج نحو 70 ألف طن سكر منهم، وباقي الكميات نحو 500 ألف طن بنجر بالتنسيق مع شركة القناة للسكر ومشروع مستقبل مصر.

وتابع البديوي أن المصنع الثالث يتضمن انشاء وحدة فيناس مجفف في منطقة الحوامدية أسوة بما تم انشاؤه في مصنع  ابو قرقاص، لافتاً إلي عدم البدء في الانشاءات حتى الآن  وذلك اكتشاف بعض المشاكل بوحدة أبوقرقاص ،وجار العمل على اصلاحها

وأوضح أن وفد مصري سافر  إلى الهند لعلاج نقاط الخلل في المشروع ،وبمجرد اكتماله ووصوله إلى الطاقة الانتاجية الكاملة  مع توفير الطاقة سيتم نقل التجربة إلى مصنع الحوامدية.

وأكد أن التزام الشركة بتطبيق اشتراطات ومعايير وزارة البيئة يكلفها مئات الملايين من الجنيهات لافتا إلى أن الشركة لديها 100 برج تبريد ومن المستهدف تحديث  6 ابراج بتكلفة 6 ملايين جنيه للخلية الواحدة لافتا إلى وفد من وزارة البيئة سيزور المصناع الأسبوع المقبل لتحديد الخلايا التى سيتم البدء بها

 

تم نسخ الرابط