الأحد 06 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

خلال فعاليات منتدى روسيا العالم الإسلامي

الاحتفال بالذكرى العشرين لحصول روسيا على صفة مراقب في منظمة التعاون الإسلامي.

محمد اليامي بمنظمة
محمد اليامي بمنظمة التعاون الإسلامي

"لقد أدت هذه العلاقات إلى تطوير العديد من برامج التعليم المستمر" صرح بذلك محمد اليامي، المدير العام لاتحاد وكالات الأنباء التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي: خلال حضور منتدى روسيا العالم الإسلامي  قازان  ال١٥ ، واضاف  اليامى"على سبيل المثال، أقيمت بالأمس دورة تدريبية حول عمل وسائل الإعلام".
ودعا إلى تعزيز الأسس التي تقوم عليها وسائل الإعلام ووسائل الإعلام الأخرى. وقال اليامي: “نحن بالتأكيد ملتزمون بإقامة تعاون متعدد الأطراف قدر الإمكان.

وتقيم منظمة التعاون الإسلامي التفاعل مع روسيا الاتحادية، التي تتمتع بوضع دولة مراقب منذ عام 2005، بشكل إيجابي، وترى آفاق تطوير العلاقات. أعلن نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي للشؤون السياسية محمد تكية في المؤتمر الصحفي "55 عاما على إنشاء منظمة التعاون الإسلامي: التنفيذ العملي للتعاون متعدد الاتجاهات بين روسيا ومنظمة التعاون الإسلامي لغرض الحوار" في إطار المؤتمر الاقتصادي الدولي الخامس عشر. منتدى “روسيا – العالم الإسلامي: منتدى قازان”.
"سيكون عام 2025 عامًا مهمًا جدًا لكلا الجانبين - سيتم الاحتفال بالذكرى العشرين لحصول روسيا على صفة مراقب في منظمة التعاون الإسلامي. منذ أن استحوذت عليها روسيا الاتحادية، بدأت العلاقات بيننا في التطور. ونحن نعتبر هذا التطور إيجابيا وواعدا”.
ووفقا له فإن تعزيز العلاقات بين روسيا ودول منظمة التعاون الإسلامي يهدف إلى تعزيز الرغبة والحركة المشتركة لتعزيز أسس السلام على الساحة الدولية. ووصف منتدى قازان، الذي يعقد سنويا في تتارستان، بأنه حدث مهم يسمح بفتح فرص جديدة للتعاون الاقتصادي والتفاعلات الأخرى بين روسيا الاتحادية والدول الإسلامية.


وقال ممثل البنك الإسلامي للتنمية مراد ياندييف إن الكثيرين ما زالوا لا يعرفون ولا يفهمون ما هي منظمة التعاون الإسلامي، على الرغم من أنها ثاني أكبر منظمة بعد الأمم المتحدة. وتضم العشرات من المنظمات من العديد من الدول الإسلامية في العالم.
"إذا كنت تعتقد أن منظمة التعاون الإسلامي هي منظمة واحدة يمكنك اللجوء إليها بشأن قضية واحدة، فهذا ليس صحيحا. على سبيل المثال، تم تضمين البنك الإسلامي للتنمية هناك. هذه منظمة كبيرة جدًا. وهذا دخول جيد جدًا إلى العالم الإسلامي. وقال ياندييف: "هذه 57 دولة مشاركة دائمة، و5 دول مراقبة، بما في ذلك روسيا".
وأشار مدير إدارة الإعلام بمنظمة التعاون الإسلامي أ. صالحي إلى أن الثقافة الإسلامية متطورة في روسيا. وتتعاون منظمة التعاون الإسلامي مع الدولة الروسية ووسائل إعلامها من أجل تطويرها

تم نسخ الرابط