الإثنين 08 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

على هامش فعاليات منتدى روسيا العالم الإسلامي ٢٠٢٤

بالصور..رستم مينيخانوف رئيس جمهورية تتارستان التابعة لروسيا الاتحادية: المعايير المالية الإسلامية تزيد من العلاقات بين روسيا والدول الإسلامية التجارية بتوقيع ١٣٠٠صفقة حتى الآن

رئيس تتارستان يلقى
رئيس تتارستان يلقى كلمته حول التمويل الروسى الاسلامى


أكد رستم مينيخانوف  رئيس جمهورية تتارستان التابعة لروسيا الاتحادية ، بأن روسيا تسير على النهج الصحيح ، وان تجربتها الاقتصادية نجحت فى جذب مستثمرين من الدول الإسلامية ، والدليل على ذلك هو توقيع ١٣٠٠صفقة على مستوى البلاد منذ ابريل الماضى، جاء ذلك على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي الخامس عشر "روسيا - العالم الإسلامى: منتدى قازان".

واضاف مينيخانوف  بأن هناك العديد من الآليات المالية التى ظهرت لجذب المستثمرين منها   تمويل المشاريع، تمويل ميسر للشركات الصغيرة، تمويل أنشطة شركات التأجير، وغيرها.
واوضح  أن موضوع التمويل الإسلامي يتم مناقشته خلال الزيارات إلى دول العالم الإسلامي، ويزيد الطلب على  دخول السوق الروسي، "في تتارستان، تعمل شركة "ميراس" - وهي شركة تابعة لبنك ملي إيران إنها أول مشارك أجنبي في التجربة."


وأوضح بأن يمكن تلعب المعايير المالية الإسلامية دورًا كبيرًا في تطوير التجارة الدولية. من المهم وضع معيار موحد لجميع الدول التي تستخدمها، مما سيسمح بتطوير الأعمال في أسواق الدول الأخرى،  اتبعت هذا النهج الإمارات العربية المتحدة،  يعتقد رئيس الإدارة العليا للشريعة في البنك المركزي الإماراتي سعد بقالي. ووفقًا له، فإن تطويرهذا المعيار نتيجةً للتجربة سيتيح روسيا فرصةً لزيادة التواصل مع الشركاء الماليين.
فيما صرحت إيكاترينا لوزغاشيفا مديرة إدارة التطوير الاستراتيجي للسوق المالية في بنك روسيا، قائلة "إن سوق تمويل الشراكة في البلاد يتشكل ويجذب اهتمام المؤسسات المالية الإسلامية الكبرى"، واضافت "نتعاون مع المنظمات الدولية والدول التي يتطور فيها تمويل الشراكة بشكل ملحوظ ،ونسعى لاقامة العلاقات مع معهد المصرف الإسلامي للتنمية،  ونرى جاهزيةً لتوفير المساعدة والإرشاد

 

 

 

تم نسخ الرابط