السبت 15 يونيو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بالصور..انطلاق أعمال القمة الدولية لريادة الأعمال ونهائي برنامج الإيسيسكو لتدريب الشباب بمجال التكنولوجيا

جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح

   انطلقت أعمال القمة الدولية لريادة الأعمال، ونهائي الدورة الثانية من برنامج الإيسيسكو لتدريب الشباب على كيفية إنشاء وتطوير مشاريع صغيرة في التكنولوجيا والابتكار، حيث تعقدهما منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، في العاصمة الأذربيجانية باكو، بشراكة مع وزارة الثقافة في جمهورية أذربيجان، وعدد من المؤسسات الأخرى، بحضور رفيع المستوى لنخبة من المسؤولين ورواد الأعمال والخبراء الدوليين في مجال التكنولوجيا والابتكار والاقتصاد.

‏‎واستهلت الجلسة الافتتاحية للقمة ونهائي البرنامج، ببث كلمة مصورة للدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، نوه فيها بأهمية القضايا التي ستناقشها القمة في مجالات التكنولوجيا المالية والإعلام الرقمي والسياحة وتكنولوجيا الغذاء والزراعة والترفيه والألعاب وتكنولوجيا الفضاء والتكنولوجيا النظيفة.

‏‎وأشار إلى أن برنامج الإيسيسكو لتدريب الشباب على كيفية إنشاء وتطوير مشاريع صغيرة في التكنولوجيا والابتكار حقق نجاحا كبيرا تمثل في عدد المترشحين له من 20 دولة، حيث تسعى المنظمة من خلال هذا البرنامج إلى دعم إنشاء أكثر من 150 شركة ناشئة مبتكرة بحلول عام 2025، ليشمل البرنامج الدول الأعضاء البالغ عددهم 53 دولة، إلى جانب تنمية قدرات أكثر من 500 رائد أعمال.

‏‎واختتم كلمته بتوجيه رسالة إلى المشاركين في البرنامج حثهم فيها على الإبداع والإلهام عند عرض أفكارهم وأعمالهم، مقدما الشكر إلى لجنة التحكيم.

‏‎وعقب ذلك، أعرب السيد فريد جعفروف، نائب وزير الثقافة بأذربيجان، عن سعادته لاستضافة بلاده نهائي الدورة الثانية من برنامج الإيسيسكو، معتبرا أن هذا الحدث فرصة لتسليط الضوء على الروح الابتكارية لشباب دول العالم الإسلامي، وترسيخ الشراكة الاستراتيجية بين جمهورية أذربيجان ومنظمة الإيسيسكو.

‏‎ومن جانبه أكد الدكتور محمد شريف، مستشار بقطاع العلوم والبيئة في الإيسيسكو، أن طاقات الشباب المبدعة تساهم في تطوير حلول مبتكرة للتحديات التي تواجه العالم بشكل عام ودول العالم الإسلامي بشكل خاص، من خلال سعيهم إلى صقل إمكاناتهم واكتساب مهارات جديدة، شاكرا أعضاء لجنة التحكيم على جهودهم لتقييم العروض المشاركة.

‏‎وبعد ذلك عرضت الفرق الـ33 الفائزة في مسابقات البرنامج في كل من طاجيكستان، والسنغال، وتونس، وليبيا، وتركيا، ومالي، والسودان، وجيبوتي، والصومال، ومصر، وأذربيجان مشاريعها أمام لجنة التحكيم، المكونة من خبراء ومختصين في مجال ريادة الأعمال والتكنولوجيا، لإعلان الفرق الفائزة بالمراكز الثلاث الأولى وتسليم الجوائز لها.

تم نسخ الرابط