الثلاثاء 25 يونيو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

خلافات الميراث.. انهاء حياة 4 والشروع في انهاء حياة 10 اخرين

محكمة شمال القاهرة
محكمة شمال القاهرة بالعباسية

قررت محكمة جنايات القاهرة إحالة أوراق هاني حسن صديق، سائق يبلغ من العمر 42 عامًا، إلى فضيلة مفتي الجمهورية لأخذ الرأي الشرعي في حكم إعدامه، بعد إدانته بقتل أربعة من أفراد عائلته والشروع في قتل عشرة آخرين. وقعت هذه الجريمة المروعة في 12 أغسطس 2023 بسبب خلافات حول ميراث الشقة التي تسكن فيها شقيقاته.

ترأس المحكمة القاضي الدكتور محمد حجازي، وعضوية القضاة عزت حافظ، السعيد عبده، ومحمد عبيد. 

وأحال المستشار أحمد شورب، المحامي العام الأول لنيابة شرق القاهرة، المتهم إلى محكمة الجنايات بتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.

وفقًا للتحقيقات، نفذ المتهم جريمته بإعداد مادة مشتعلة وصبها في مسكن شقيقاته بعد أن رفضوا إعطاءه مستحقاته من الشقة الميراثية. أسفر الحريق عن مقتل كل من أدهم ووالده صديق فتحي محمد، وهند حسن صديق، وعادل محمد سالم. 

كما أدى الحريق إلى إصابة عدة أشخاص آخرين، منهم الطفلة صباح صديق وسحر حسن صديق ومحمد جابر سعد، وغيرهم.

حاول المتهم الفرار بعد إشعال الحريق، إلا أن محاولته لم تنجح. 

وأوضحت تقارير الصفة التشريحية أن الإصابات التي لحقت بالضحايا كانت نتيجة مباشرة للحريق المتعمد.

من جانبه، استمعت المحكمة لمرافعة المحامية سماح فوزي، التي طالبت باستخدام أقصى درجات الرأفة مع المتهم. وذكرت في دفاعها أن الجريمة كانت نتيجة استفزاز المتهم من قبل شقيقاته، وأنه كان يريد "عمل نمرة" فقط ولم يقصد قتلهم.

هذه الجريمة المروعة تعكس التوترات والضغوطات النفسية التي يمكن أن تتفاقم بسبب الخلافات العائلية والميراثية، وتحذر من العواقب الوخيمة التي قد تترتب على عدم حل هذه النزاعات بطرق سلمية.

تم نسخ الرابط