الأربعاء 19 يونيو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

غداً الجمعة اول أيام الشهر الفريد والأحد 16 يونيو العيد

السعودية تؤكد رؤية هلال ذي الحجة: غدًا الجمعة أول أيام الشهر وبداية العيد الأحد 16 يونيو

رؤية الهلال 🌙
رؤية الهلال 🌙

أكد مرصد الهلال بمحافظة الحريق في الرياض رؤية هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري 1445 هـ، وبذلك سيكون يوم الجمعة 7 يونيو أول أيام شهر ذي الحجة، ويليه يوم عرفة يوم السبت 15 يونيو، فيما يبدأ عيد الأضحى يوم الأحد 16 يونيو.

في وقت سابق، حثت المحكمة العليا السعودية المسلمين في جميع أنحاء البلاد على تحري هلال شهر ذي الحجة مساء الخميس 29 ذو القعدة، الموافق 6 يونيو 2024.

قدمت الجمعية الفلكية بجدة رؤى تفصيلية حول هذا الحدث الفلكي. وفقًا لتقريرها، كان من المتوقع أن يصل القمر إلى مرحلة الاقتران عندما تكون الشمس والقمر على نفس خط الطول السماوي في 6 يونيو الساعة 3:37 مساءً بتوقيت مكة المكرمة. يمثل هذا الاقتران مرحلة مهمة في الدورة القمرية، والتي تحدث في وقت واحد في جميع أنحاء العالم.

رؤية الهلال

في مساء يوم 29 ذو القعدة، غربت الشمس فوق مكة المكرمة في تمام الساعة 7:02 مساءً، وكان القمر فوق الأفق مباشرة على ارتفاع درجة واحدة. وكانت استطالة القمر، أو المسافة الزاوية من الشمس، أربع درجات مع إضاءة بنسبة 0.1%. وقد غاب القمر بعد 11 دقيقة عند الساعة 7:13 مساءً، مستوفيًا شروط بدء الشهر القمري الجديد.

مرحلة الهلال

بعد الاقتران، دخل القمر في مرحلة "الهلال"، مما يجعله مرئيًا بالعين المجردة وهو يتحرك بعيدًا بما يكفي عن الشمس. وهذه الرؤية أمر بالغ الأهمية لتأكيد بداية الشهر القمري.

ظروف الرؤية في 7 يونيو

في يوم الجمعة 7 يونيو، كان موقع القمر ملائمًا أكثر للمراقبة، غربت الشمس عند الساعة 7:02 مساءً، وكان القمر على ارتفاع 13 درجة فوق الأفق واستطالة 14 درجة. ومع إضاءة بنسبة 1.6%، كان من السهل رؤية الهلال تحت سماء صافية حتى غروب الساعة 8:15 مساءً، بعد ساعة و13 دقيقة من غروب الشمس.

بهذا، تكون رؤية الهلال مؤكدة، معلنةً بداية شهر ذي الحجة واستعداد المسلمين لموسم الحج وعيد الأضحى المبارك.

تم نسخ الرابط