الإثنين 01 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بالصور.. انعقاد أولى جلسات "التقاضي عن بُعد" بدائرة مدنية محكمة شمال القاهرة

خلف الحدث

أطلقت وزارة العدل، نظام التقاضي الإلكتروني عن بعد والذي يأتي في إطار خطة الوزارة لميكنة العدالة واعتماد الرقمنة في كافة جوانبها على نحو من شأنه تحقيق العدالة الناجزة والتيسير على المتقاضين.
وبدات أولى جلسات التقاضي عن بعد بإحدى الدوائر المدنية، داخل مقر  محكمة شمال القاهرة الابتدائيه بالعباسية، حيث عقدت هيئة المحكمة جلستها حضوريا على المنصة برئاسة المستشار يوسف النمر.
حضر أعمال الجلسة وتابع وقائع إطلاق المنظومة الإلكترونية مساعدو وزير العدل المستشار محمود الشريف للإعلام والمجالس النيابية، والمستشار طارق كامل للتطوير التقني ومركز المعلومات، والمستشار خالد النشار، للمتابعة والإنجاز والتنمية الإدارية، وبحضور المستشار ياسر محمود رئيس محكمة شمال القاهرة الابتدائية.
وانعقدت الجلسة في إطار المنظومة الإلكترونية الجديدة، والتي يتم بمقتضاها إقامة الدعوى بصورة جديدة وفقًا نظام رقمي مؤمن، ابتداءً من استلام طلب إقامة الدعوى والأوراق الخاصة بها، وسداد رسومها إلكترونيًا بالكامل، وقيدها لدى قلم المحضرين، وإعلان أطراف الدعوى بها.
وشهدت الجلسة ترافع المحامي وكيل المدعي، في الدعوى عن بُعد (ماثلا عبر تقنية الفيديو كونفرانس بالصوت والصورة)، فيما حضر محامي المدعى عليه حضوريًا داخل قاعة المحكمة؛ حيث أثبت الطرفان دفاعهما ودفوعهما، وقام المدعي بإرسال 
المستندات عن بُعد إلى هيئة المحكمة، عبر المنظومة التقنية المؤمنة التي استحدثتها وزارة العدل، وقام رئيس المحكمة بتحديد ثلاثة أيام للمدعي لتقديم أصول الأوراق وضمها إلى الدعوى.
واعتمدت الجلسة المنعقدة اليوم عن بعد، تقنية التفريغ الصوتي لوقائع الجلسة وتحويلها إلى النص المكتوب، اعتمادًا على التقنية التي استحدثتها وزارة العدل.
وتضمنت إجراءات المحاكمة، التداخل والتعقيب بين دفوع المدعي والمدعى عليه، وفق الضمانات القانونية وذلك عبر التقنيات التكنولوجية.
وعقب انتهاء الجلسة، حرص مساعدو وزير العدل على الاستماع إلى آراء طرفي التقاضي للاطلاع على تقييمهم للتجهيزات الفنية ومستوى التفاعل بين المحكمة وأطراف الدعوى ومدى قدرتها على تحقيق العدالة الناجزة. 

المنظومة الإلكترونية


وأكد مساعدو وزير العدل، أن هذه المنظومة الإلكترونية الجديدة تأتي في إطار ما تم تنفيذه بالفعل من ميكنة العمل بالمحاكم الاقتصادية بالكامل، واعتماد تجديد الحبس الاحتياطي عن بعد، مشيرين إلى حرص وزارة العدل على رفع الأعباء من على كاهل المتقاضين قدر الإمكان ومواكبة التطور التكنولوجي، وأن هذا الأمر يسير بشكل منتظم بداخل 4 محاكم ابتدائية، وتم اعتماده في عدد من محاكم الاستئناف وقطاع الخبراء والمطالبات القضائية.
يذكر أن محكمة شمال القاهرة تضم 3 قاعات مجهزة بأحدث التقنيات التكنولوجية لمباشرة نظر الدعاوى عن بعد؛ والتي انطلقت اليوم بإحداها، إضافة إلى 5 قاعات أخرى لدوائر الجنايات يتم نظر تجديد الحبس الاحتياطي عن بُعد بها من خلال التقنيات التي تم تزويدها بها.

أولى جلسات التقاضي عن بعد بمحكمة شمال القاهرة

DSC01935
DSC01935
DSC01937
DSC01937
DSC01939
DSC01939
DSC01940
DSC01940
DSC01945
DSC01945
DSC01949
DSC01949
DSC01951
DSC01951
DSC01959
DSC01959
تم نسخ الرابط