الإثنين 01 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

رئيس أذربيجان يؤكد أهمية تعزيز العلاقات مع مصر

أكد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف أهمية زيارته الحالية لجمهورية مصر العربية، مشددا على أنها تهدف بصورة أساسية إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين باكو والقاهرة.

وأعرب رئيس أذربيجان ـ في كلمة ألقاها خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية اليوم /السبت/ ـ عن شكره العميق للدعوة الرسمية التي تلقاها من الرئيس السيسي لزيارة مصر والتي من شأنها أن تسهم مساهمة كبيرة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف أنه وجه دعوة رسمية إلى الرئيس السيسي للمشاركة في "كوب 29"، مشيدا بنجاح مصر في تنظيم واستضافة "كوب 27" الخاصة بتغير المناخ، واستعداد الجانب الاذربيجاني للاستفادة من الخبرة المصرية في تنظيم وإعداد كوب 29.

وأكد أن هناك توافقا بين البلدين في المنظمات الدولية في شتى القضايا، مشيرا إلى التعاون المثمر بين مصر وأذربيجان في إطار منظمة الأمم المتحدة والتعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، قال الرئيس علييف، إن القضية الفلسطينية حظيت باهتمام كبير أثناء رئاسة بلاده حركة عدم الانحياز، مؤكدا أن الموقف الأذربيجاني ينحصر في قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد على ضرورة الوقف الفوري للحرب في قطاع غزة ومعالجة كل القضايا بطرق سلمية من خلال المحادثات، مضيفا أنه أكد للرئيس السيسي أن بلاده تدعم الجهود المصرية تجاه القضية الفلسطينية ولابد من الأخذ في الاعتبار جميع المبادرات المصرية في هذا المسار.

وأوضح أن المباحثات مع الرئيس السيسي تطرقت حول تطورات عملية تطبيع بلاده مع أرمينيا، حيث تم إعادة أربع قرى أذربيجانية إلى بلاده وذلك بناء على المحادثات الثنائية، كما تجري عملية تحديد وترسيم الحدود حيث تم تحديد نحو 12.7 كيلومترا في إطار هذه العملية، منوها بأن جمهورية أذربيجان استعادت في سبتمبر 2023 سيادتها على كافة أراضيها، مؤكدا أن الحدود الإذربيجانية الأرمينية تشهد استقرارا على مدى العامين الماضيين ولا يتم رصد أي انتهاك.

وفيما يتعلق بالتفاعل الثنائي بين مصر وأذربيجان، شدد الرئيس "علييف" على ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري والذي شهد ارتفاعا في الآونة الأخيرة، معربا عن أمله في زيادته، منوها بأن محادثاته مع الرئيس السيسي تناولت التعاون في مجال الطاقة وصناعة الأدوية والطاقة المتجددة والصناعة الألومنيوم ومختلف المجالات الأخرى، متوقعا التوصل إلى النتائج الإيجابية المرجوة.

وأوضح أنه تم تبادل الآراء حول ممرات النقل التي تمر عبر الأراضي الأذربيجانية حيث تم إنشاء البنى التحتية وهناك فرص كبيرة وسانحة للتعاون في هذا المجال.

وأشار الرئيس الأذربيجاني إلى أنه خلال الجلسة الثانية للجنة المشتركة المصرية الأذربيجانية، للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، فقد قدم أعضاء الوفدين معلومات في هذا الاتجاه، لافتا إلى أن الجلسة الأخيرة عقدت في عام 2020 وسيتم عقد الجلسة التالية خلال هذا العام، معربا عن أمله في أن يتم اتخاذ الخطوة التالية لإنجاح هذا التعاون.

تم نسخ الرابط