الأربعاء 03 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الحبس عامين لرشوان.. ازعج وضايق نورهان على الفيس بوك

جنايات الجيزة برئاسة
جنايات الجيزة برئاسة القاضي عبد الباسط الشاذلي

في قضية أثارت الرأي العام وأظهرت خطورة الجرائم الإلكترونية، عاقبت محكمة جنايات الجيزة، المتهم محمود رشوان، بالحبس مع الشغل لمدة سنتين لقيامه بتهديد طفلة بإفشاء أمور خادشة بالشرف وطلبه منها إرسال مبلغ مالي، واستعمل صورها بقصد إرغامها على تنفيذ طلباته، وتعمد إزعاجها.

تفاصيل الحكم:

أصدرت المحكمة حكمها برئاسة القاضي عبد الباسط الشاذلي وعضوية القاضيين طارق إحسان وخالد إسماعيل، بحضور وكيل النيابة أحمد محمد وأمانة سر محمد هاشم وأسامة شاكر وأوضحت المحكمة في حيثيات الحكم أن المتهم محمود رشوان ارتكب جرائمه خلال شهر نوفمبر 2023 بدائرة قسم بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة.

الجرائم المنسوبة للمتهم:

1- **التهديد والابتزاز:** قام المتهم بتهديد الطفلة نورهان بنشر أمور خادشة للشرف، مشروطًا بطلب مالي.

2- **استخدام الصور الشخصية:** استعمل المتهم صور الطفلة ونشرها عبر "واتس أب" بغير رضاها، مهددًا إياها وآخرين بإفشائها لتحقيق مطالبه المالية.

3- **الاعتداء على القيم الأسرية:** نشر المتهم صورًا للطفلة عبر الشبكة المعلوماتية، منتهكًا خصوصيتها دون رضاها.

4- **السب العلني:** أسند المتهم للطفلة عبارات خادشة للشرف والاعتبار عبر "واتس أب"، مما أضر بسمعتها.

5- **إنشاء حساب وهمي:** أنشأ وأدار المتهم حسابًا على "واتس أب" بهدف تسهيل ارتكاب الجرائم المذكورة.

6- **إزعاج الطفلة:** تعمد المتهم إزعاج ومضايقة الطفلة باستخدام وسائل الاتصالات بشكل سيء.

##الأحكام القانونية:

أدانت المحكمة المتهم بموجب نص المادة 304/2 من قانون الإجراءات الجنائية ومعاقبته بالمواد 171/3، 206، 308/1، 309/مكرر/1، 327/1 من قانون العقوبات، والمواد 1، 11، 12، 25، 27 من القانون رقم 175 لسنة 2018، والمادة 76/2 من القانون رقم 10 لسنة 2003، والمادتين 1، 2، 116 من القانون رقم 12 لسنة 1996 المعدل بشأن الطفل. وقد أخذت المحكمة بالمتهم بقسط من الرأفة نظراً لظروف الدعوى وملابساتها في نطاق ما خولته المادة 17 من قانون العقوبات.

خلف الحدث تقول أن هذه القضية أهمية تشديد العقوبات على الجرائم الإلكترونية لحماية الأطفال والمجتمع من التهديدات والانتهاكات التي تترك آثارًا سلبية على الأفراد والأسر، وتدمر الفتيات نفسيا ومعنويا.

تم نسخ الرابط