الإثنين 01 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

دعاء يوم عرفة.. تعرف على الأدعية والأحاديث الوارده

خلف الحدث

أفضل دعاء في يوم عرفة
يعد يوم عرفة والعشر الأوائل من شهر ذي الحجة من أفضل أيام الدنيا على الإطلاق، حتى قال عنها بعض العلماء أنها أفضل من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، واستدلوا بذلك على وجود يوم على عرفة في العشر الأولى من ذي الحجة، وهو يوم من أفضل أيام الدنيا. 
وقد وردت أحاديث عن فضل يوم عرفة، كما وردت أدعية عن النبي صلى الله عليه وسلم تقال وتردد في نهار وليل يوم عرفة، وجمع لكم موقع "خلف الحدث" هذه الأحاديث والأدعية تخفيفًا وتسهيلاً عليكم.

جبل عرفات

أفضل دعاء في يوم عرفة


ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنَّ أفضل الدعاءِ دعاءُ يوم عرفة، قال: "خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ". 
وقد ورد أدعية كثيرة تقال في يوم عرفة منها: "اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ". 

توافد الحجاج على جبل عرفات


وورد أيضًا" اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك، ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك، ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا"
كما ورد "اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ".

وورد "رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ".

أفضل أذكار يوم عرفة


يوم عرفة يومٌ مشهود، وهو من أعظم أيام الله تعالى، ويُستحب ذكر الله فيه، والدّعاء ومناجاة الحقّ سبحانه وهو من أهمّ ما يفعله المسلم في هذا اليوم، سواء للحجّاج وغيرهم، وقد جاء في الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ما يُؤكّد استحباب وأهمية الدعاء في هذا اليوم المبارك. 

الحجاج على جبل عرفات 


عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم قال: "خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ". 
وقد ذكر أهل العلم أنّ هذا الذكر الوارد في الحديث سُمّي دعاءً لأنّه في في معرِض الدعاء وفي معناه.

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنّ النبي عليه الصلاة والسلام قال: "ما مِن أيَّامٍ أَعظَمَ عِندَ اللهِ، ولا أَحَبَّ إلَيهِ مِنَ العملِ فيهِنَّ مِن هذِه الأَيَّامِ العَشرِ؛ فأَكثِرُوا فيهِنَّ مِنَ التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميد". 
لذا يحرص المسلم على الإكثار من ذكر الله سبحانه في هذا اليوم بعموم الذكر، وأهمّها أن يُكثر من قول: "لا إله إلا الله" و "الله أكبر" و "الحمد لله".

أفضل وقتٍ للدعاء يوم عرفة

 

تتجلّى فضائل يوم عرفة خلال اليوم بأكمله، فهو يومٌ معظّمٌ عند الله من صباحه، وأفضل أوقاته من بعد الزوال إلى لحظة الغروب،  فإن عدداً من العلماء يقولون بأفضلية الدعاء في هذا الوقت والحرص على الدعاء فيه، قال رسول الله "إنَّ اللهَ تعالَى يباهَي ملائكتَه عشيةَ عرفةَ بأهلِ عرفةَ، يقولُ: انظروا إلى عباديِ، أَتَوْنِي شُعْثاً غَبْراً". 


وقال أسامة بن زيد رضي الله عنه: "كنتُ رديفَ النبي -صلَّى اللَّه عليه وسلم- بعرفاتٍ، فرفعَ يديْهِ يدعو فمالت بِهِ ناقتُهُ، فسقطَ خطامُها فتناولَ الخطامَ بإحدى يديْهِ وَهوَ رافعٌ يدَهُ الأخرى"؛ وهذا من شدّة حرصه -صلى الله عليه وسلم- على الدعاء في يوم عرفة.

الدعاء المستحب في عرفات

 

يُستحبّ أن يحرص المسلم في يوم عرفة قدر الإمكان على الدعاء في هذا اليوم المبارك، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلهَ إلَّا الله وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ". 
فقد استحبّ العلماء الإكثار من هذا الذكر والدعاء في يوم عرفة لفعل النبي صلى الله عليه وسلم، وقال النووي رحمه الله: "يُسْتَحَبُّ الإِكثارُ من هذا الذِّكر والدُّعاء، ويَجتهدُ في ذلك، فهذا اليوم أفْضَلُ أيامِ السَّنَة للدُّعاء، فينبغي أنْ يَسْتَفْرِغَ الإنسانُ وُسْعَهُ في الذِّكر والدُّعاءِ وفي قراءةِ القرآنِ، وأنْ يدعوَ بأنواعِ الأدعية، ويأتي بأنواعِ الأذكار، ويدعو لِنَفْسِه ووالديه وأقارِبِه، ومشايِخِه وأصحابِه وأصدقائِه وأحبابِه، وسائِرِ مَنْ أحْسَنَ إليه، وجميعِ المسلمين".

أدعية من القرآن الكريم 


من الأدعية القرآنية الكريمة التي يمكن الدعاء بها في يوم عرفة قول الله تعالى "لَّا إِلَه إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ". 
"؛ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ"، "رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ"، "رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ"، "رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ".

" رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ* رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ".

تم نسخ الرابط