الجمعة 05 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الثانوية العامة 2024

إلغاء الشعبتين العلمي والأدبي في نظام الثانوية العامة الجديد لعام 2024

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تغييرات كبيرة في نظام الثانوية العامة، حيث سيتم إلغاء تقسيم الطلاب إلى شعبتي العلمي والأدبي بدءًا من العام 2024، بدلاً من النظام التقليدي، سيتم تطبيق نظام المسارات الذي يهدف إلى تأهيل الطلاب للالتحاق بالجامعات وفقاً لمجالات تخصصهم المستقبلية.

نظام الثانوية العامة الجديد 

وفقًا للدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، فإن النظام الجديد سيتضمن أربعة مسارات رئيسية هي:
1. المسار الطبي
2. المسار الهندسي
3. مسار العلوم الإنسانية
4. مسار الذكاء الاصطناعي

كل مسار سيتضمن دراسة أربع مواد، موزعة على مادتين أساسيتين ومادتين متخصصتين تؤهلان الطلاب للالتحاق بالكليات المناسبة للمسار الذي يختارونه.

تطبيق النظام الجديد للثانوية العامة 

لم يتم تحديد موعد دقيق لتطبيق النظام الجديد حتى الآن، إذ أن القانون الجديد ما زال قيد الدراسة وسيتم عرضه على مجلس النواب لمناقشته والموافقة عليه. يتوقع بعض المسؤولين أن يتم البدء بتطبيق النظام الجديد على الطلاب الذين سيلتحقون بالصف الأول الإعدادي في العام الدراسي 2025/2024، وبالتالي سيكونون أول دفعة تتخرج بنظام المسارات الجديد .

الهدف من نظام الثانوية العامة الجديد

يهدف هذا التغيير إلى تحديث وتطوير نظام التعليم الثانوي في مصر لمواكبة متطلبات سوق العمل المستقبلي، حيث يتم التركيز على مهارات البرمجة والذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى التخصصات التقليدية في العلوم والإنسانيات. 

هذا النظام يتيح للطلاب مزيدًا من الفرص للاختيار وتحديد مساراتهم التعليمية والمهنية بشكل أفضل، مما يعزز من قدرتهم على المنافسة في سوق العمل العالمي .

يبقى تطبيق هذا النظام مرهونًا بالموافقة النهائية من الجهات التشريعية، وفي حال تم اعتماده، سيشكل نقلة نوعية في منظومة التعليم المصري.

تم نسخ الرابط