السبت 29 يونيو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

خلية عمل تتابع إدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسى

بتكليف من الرئيس تدخل رئيس الوزراء في إدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين

خلف الحدث

 

بناءا على تكليف من رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي صرح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بوجود خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين، وبأن هناك تحقيق مع الشركات التي تحايلت لتنظيم السفر للضحايا بصورة غير رسمية.

فقد أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بأن هناك خلية عمل تتابع إدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين، وذلك بناء على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية.

وأشار موضحا رئيس أن خلية حل هذة الأزمة تتشكل من عدد من مسئولى الوزارات والجهات المعنية، وسيكون من مهامها، القيام بتوجيهات الرئيس، في تقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين، وكذا معرفة ودراسة أسباب ما حدث والعمل على عدم تكرارها مجددا .

و شدد الدكتور مصطفى مدبولى أنه سيتم فتح تحقيق مباشر مع هذه الشركات التي  رتبت سفر هؤلاء الحجاج المتوفين، بعيدا عن الأطر النظامية، وتحايلت على تنظيم سفر الضحايا بصورة غير رسمية، دون توفير الخدمات اللوجستية لهم، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ قرارات حاسمة، وتوقيع أقسى العقوبات بالمتسببين في هذه الحادثة، بما  يسهم فى عدم تكرار هذه المخالفات مرة أخرى.

وقال رئيس الوزراء، أنه  منذ بداية هذه الأزمة تجري المتابعة مع مسئولى وزارة الخارجية، التى أصدرت أكثر من بيان يتعلق بالأزمة، وكذا وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، ويوجد تواصل مستمر مع الجانب السعودى، وكذلك استمرار التواصل مع بعثة الحج الرسمية للاطمئنان على الحجاج الرسميين، و تقديم خدمات الدعم الطبي واللوجستي لأى مصرى يحتاجه سواء داخل البعثة الرسمية أم لا، متى توافرت بياناته ومكان وجوده، مضيفا أنه يتم حاليا التنسيق الفوري مع السلطات السعودية لتسهيل عملية استلام جثامين المتوفين، و عمل حصر دقيق لأعداد  الضحايا والمفقودين.

كما أعلن رئيس الوزراء أن البعثة الرسمية تتم لها متابعة ورعاية صحية على أعلى مستوى، وجاء في بيان لوزير الصحة، أنه يبلغ إجمالي عدد البعثة المصرية الرسمية 50752 حاجا، وبلغ إجمالي عدد الوفيات بها 28 وفاة، وهذه النسبة تعد الأقل على مدى السنوات السابقة، ولكنه بسبب عدم توافر بيانات مسجلة للحجاج غير النظاميين لدى البعثة الطبية، تعذر متابعة أحوالهم الصحية، وهو يزيد من صعوبة المهام على الجميع حاليا سواء في البحث أو معرفه العدد المفقود ، ولذا ستتم معاقبة كل من تسبب فى هذا السفر غير النظامي أقسى عقوبة لضمان عدم تكرر الأمر.

و كان الدكتور مصطفى مدبولي قد أشار إلى وجود فرق عمل قنصلية، تتبع وزارة الخارجية، تقوم بعمل زيارات ميدانية للمستشفيات في الوقت الحالي للحصول على بيانات المواطنين المصريين المتواجدين بها سواء من يتلقى العلاج أو من وافته المنية ومطابقتها مع بيانات المواطنين المفقودين الذين أبلغ ذويهم عن فقدهم.

جدير بالذكر أنه نظرا لوجود أعداد كبيرة من المواطنين المصريين غير المسجلين بقواعد بيانات الحج الرسمى، جعل الأمر من الصعوبة بحيث يتطلب مجهوداً مضاعفاً ووقتاً أطول للبحث عن المفقودين منهم والاستدلال على ذويهم، ولذلك  فقد عملت وزارة الخارجية على توفير عدد من غرف الطوارئ التي تعمل على مدار الساعة ويمكن للمواطنين التواصل معها.

تم نسخ الرابط