الخميس 25 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

اتحاد كرة القدم: طاقم حكام إسباني بقيادة مونييز يقود قمة الأهلي والزمالك

اتحاد الكرة
اتحاد الكرة

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن تعيين طاقم تحكيم إسباني بقيادة أليخاندرو مونييز رويز لإدارة مباراة الأهلي والزمالك، في الجولة الـ27 من عمر الدوري المصري الممتاز المقرر لها الثلاثاء المقبل.

  وذكر الاتحاد - في بيان اليوم الأحد - أنه سوف يعاون مونييز الحكمان المساعدان دييجو سانشيز روخو وفابيان بلانكو، والحكم الرابع فرانشيسكو خوسيه .

  ويقود سانتياجو خايمي لاتري تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR" ويساعده ميجيل أنخيل أورتيز أرياس.

المباريات بين الأهلي والزمالك تُعدّ من أقدم وأشهر المنافسات الكروية في مصر والعالم العربي.

 يُطلق عليها "ديربي القاهرة" أو "مباراة القمة"، وهي تشهد تنافساً شديداً بين أكبر ناديين في مصر.

# خلفية تاريخية:

  1. **التأسيس والنشأة**: - 
  2. **الأهلي**: تأسس النادي الأهلي في 24 أبريل 1907، ويعتبر نادي الوطنية، حيث لعب دوراً كبيراً في الحياة الرياضية والسياسية في مصر. 
  3.  **الزمالك**: تأسس نادي الزمالك في 5 يناير 1911 تحت اسم نادي قصر النيل، ثم تغير اسمه إلى المختلط، وأخيراً الزمالك. 
  4.  **أول مباراة**: - التقى الأهلي والزمالك لأول مرة في مباراة ودية عام 1917، وانتهت بالتعادل 1-1.
  5.  أما أول مباراة رسمية فكانت في بطولة دوري منطقة القاهرة وانتهت بفوز الأهلي 2-1.

 **المنافسات والبطولات**: - 

  1. يتنافس الفريقان في العديد من البطولات مثل الدوري المصري الممتاز، كأس مصر، كأس السوبر المصري، والبطولات الأفريقية، الأهلي يمتلك النصيب الأكبر من البطولات المحلية والأفريقية، بينما الزمالك يتمتع بتاريخ حافل أيضاً بالألقاب. 

** أبرز المباريات التاريخية:

 1. **مباراة 6-0**: - في عام 1944، فاز الزمالك على الأهلي بنتيجة 6-0 في نهائي كأس مصر، وهي أكبر هزيمة للأهلي في تاريخ لقاءات الفريقين.

 2. **مباراة 6-1**: - في 16 مايو 2002، حقق الأهلي فوزاً كبيراً على الزمالك بنتيجة 6-1 في الدوري المصري، وهي واحدة من أشهر المباريات في تاريخ الديربي.

 **نهائي دوري أبطال أفريقيا 2020**

 التقى الفريقان لأول مرة في نهائي دوري أبطال أفريقيا، وفاز الأهلي 2-1 ليحقق لقبه التاسع في البطولة.

 ** اللاعبين والمدربين:

  1. **اللاعبون**: - تألق العديد من النجوم في مباريات القمة على مر السنين، مثل محمود الخطيب، حسام حسن، محمد أبو تريكة من الأهلي، وحازم إمام، شيكابالا، وأحمد سيد زيزو من الزمالك. 2
  2. . **المدربون**: - شهدت مباريات القمة تواجد العديد من المدربين الكبار الذين أضافوا نكهة خاصة للمباريات بخططهم التكتيكية، مثل مانويل جوزيه مع الأهلي، وميتشو وكارتيرون مع الزمالك.

**الجماهير والأجواء: - 

جماهير الأهلي والزمالك تُعدّ من الأكثر حماساً في العالم العربي، حيث تملأ المدرجات وتخلق أجواءً رائعة خلال المباريات. الهتافات، الأعلام، والدخلات التي يقدمها المشجعون تضيف رونقاً خاصاً لهذه المباريات. 

** التأثير الإعلامي: - تحظى مباريات القمة بتغطية إعلامية واسعة، حيث تُعتبر من أهم الأحداث الرياضية في مصر. تنقلها القنوات الرياضية الكبرى وتخصص الصحف صفحات عديدة لتحليل المباريات وأداء اللاعبين. 

** العلاقات بين الناديين: - 

على الرغم من التنافس الشديد، إلا أن هناك احتراماً متبادلاً بين الناديين، وكثيراً ما تُظهر الإدارات واللاعبون روحاً رياضية عالية بعد انتهاء المباريات. 

**الأهمية الثقافية: - 

مباريات الأهلي والزمالك ليست مجرد لقاءات رياضية، بل هي جزء من الثقافة الشعبية المصرية، حيث يتابعها ملايين المصريين بشغف ويتناقشون حولها في البيوت والمقاهي. مباراة القمة بين الأهلي والزمالك تبقى دائماً محطة مهمة في كرة القدم المصرية، تحمل في طياتها ذكريات تاريخية، منافسات شرسة، وأحداث لا تُنسى.

تم نسخ الرابط