الأربعاء 03 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

تايلاند تعتزم استئناف إرسال عمال زراعيين إلى إسرائيل للمرة الأولى منذ 7 أكتوبر

خلف الحدث

 قالت وزارة العملالتايلاندية اليوم الاثنين إن بانكوك ستستأنف إرسال عمال للعمل فيقطاع الزراعة بإسرائيل هذا الأسبوع بعد توقف دام ثمانية أشهر، وذلكبهدف الوصول بعدد العاملين التايلانديين في إسرائيل إلى أكثر من 10آلاف بحلول نهاية العام.
وكان عدد التايلانديين العاملين في قطاع الزراعة في إسرائيليبلغ نحو 30 ألفا قبل اندلاع الصراع مع حركة المقاومة الإسلاميةالفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر تشرين الأول، وكانوا يشكلونواحدة من أكبر جماعات العمال من المهاجرين.
وتقول الحكومة التايلاندية إن هجوم حماس على إسرائيل في السابعمن أكتوبر تشرين الأول أدى إلى مقتل 39 تايلانديا واحتجاز 32 آخرينكرهائن. ويُعتقد أن ستة منهم ما زالوا محتجزين.
وأضافت وزارة العمل في بيان "طلبت الحكومة (التايلاندية) مننظيرتها الإسرائيلية أن تتعاونا للمساعدة في التأكد من اهتمامأرباب الأعمال بسلامة العمال التايلانديين".
وستغادر الدفعة الأولى المكونة من نحو 100 عامل العاصمة بانكوكغدا الثلاثاء تليها مجموعة أخرى في أوائل يوليو تموز.
ويسعى عدد كبير من التايلانديين، ولا سيما من المناطق الريفيةفي الشمال الشرقي من البلاد، إلى الحصول على عمل في إسرائيل بفضلارتفاع الأجور وباعتبار أن ذلك فرصة للتخلص من الديون المتراكمةعليهم، وهي مشكلة تؤرق الملايين في ثاني أكبر اقتصاد في جنوب شرقآسيا

تم نسخ الرابط